القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

مصرية تترشح لرئاسة مجلس منطقة لاتسيو في إيطاليا

مصرية تترشح لرئاسة مجلس منطقة لاتسيو في إيطاليا

تقدمت شابة إيطالية من أصول مصرية، تدعى ريهام الشاذلي، اليوم بأوراق ترشحها لشغل منصب رئيس منطقة لاتسيو ومجلسها الإقليمي.

ووفقا اوكالة "نوفا" الإيطالية، فإن ريهام الشاذلي، صاحبة الأصول المصرية في العقد الثالث من عمرها، وحاصلة على ماجيستير العلوم السياسية من جامعة سابينسا في روما.

المصرية ريهام الشاذلي تترشح لرئاسة منطقة لاتسيو

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات التي ترشحت لها ريهام الشاذلي، لاختيار رئيس منطقة لاتسيو والمجلس الإقليمي التابع لها في 12 و13 فبراير المقبل.

لاتسيو هي واحدة من 20 منطقة إدارية من إيطاليا، وتقع في شبه الجزيرة الموجودة وسط البلاد و تضم حوالي 5.7 مليون مقيم ويمثل الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 170 مليار يورو.

تحتل لاتسيو المرتبة الثالثة من حيث الكثافة السكانية، وتمثل ثاني أغنى منطقة في إيطاليا. تمثل العاصمة روما،أكبر هيئة إدارية شبه الإقليمية تليها أربع مقاطعات هي: فروزينوني، لاتينا، فيتربو ورييتي.

وتبلغ الكثافة السكانية العامة في المنطقة 332 نسمة بالكم ومن هذا المنطلق تنذر منطقة لازيو المناطق الوطنية من ازدياد المياه الغنية بالحجر الجيري من الجبال والطين من التلال.

تاريخ العلاقات المصرية الإيطالية

والعلاقات المصرية الايطالية تاريخية، ومنذ يومين أكد سامح شكري وزير الخارجية، أكد وزير الخارجية سامح شكري وجود رغبة وإرادة سياسية مشتركة بين مصر وإيطاليا لتعزيز علاقات التعاون بينهما في مختلف المجالات، وإيجاد مرحلة جديدة من العلاقات بينهما، وذلك على أرضية الروابط الراسخة والطويلة بين شعبي البلدين، انطلاقا من انتمائهما المشترك لمنطقة المتوسط.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده شكري الأحد الماضى عقب محادثاته في مقر وزارة الخارجية مع نائب رئيس الوزراء وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني الذي يقوم بأول زيارة إلى مصر منذ توليه مهام منصبه.


قال شكري إن إيطاليا شريك تجاري واقتصادي كبير لمصر، وإنها الشريك الأول لمصر في الاتحاد الأوروبي، وأعرب عن تطلع مصر لمزيد من العمل الثنائي معها.

أشار شكري إلى أن الوزير الإيطالي عقد في مستهل زيارته القاهرة وقتها محادثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تناولت الأوضاع الإقليمية والدولية، كما أشار إلى أنه تم عقد جلسة مشاورات ثنائية، بحضور وفدي البلدين، تناولت العلاقات الثنائية، والقضية الفلسطينية، والوضع في ليبيا، والتطورات في منطقة شرق المتوسط، كما تناولت أيضا تعزيز التواصل والتعاون في مختلف المجالات.

دور مصر فى مكافحة الهجرة غير المشروعة

بالنسبة لمنطقة شرق المتوسط، قال شكري إننا بحثنا كيفية الاستفادة المشتركة من الموارد القائمة، خاصة أن مصر مركز لشرق المتوسط في مجال الطاقة والغاز، وأيضا تناولنا الرغبة في مزيد من التنسيق والتشاور، وكان هناك توافق في مجالات كثيرة ورؤية مشتركة نحو ضرورة تحقيق الاستقرار ومواجهة التحديات المشتركة، ومن بينها الإرهاب، وضرورة القضاء عليه، والهجرة غير المشروعة.

وأضاف: نجد في التعاون مع إيطاليا فرصة لدعم جهود مصر التنموية وخططها للإصلاح الاقتصادي، التي تعد ضرورة من أجل أن تضطلع مصر بدورها في المنطقة.

وأشار شكري إلى أن الدولة المصرية لديها رغبة في تعزيز التعاون مع الجانب الإيطالي خلال الفترة المقبلة، وقال: حريصون على تدعيم العلاقات مع إيطاليا في المستويات كافة، وبحثنا القضايا الإقليمية، وكيفية الاستفادة بشكل مشترك من الإمكانات الاقتصادية.

وأشار شكري إلى أن مصر وايطاليا تسعيان إلى مزيد من التعاون الاقتصادي، وتحديدًا في مجالي الزراعة والصناعة.

كما أوضح أنه تم إجراء مناقشات متبادلة بين الطرفين تجاه التطورات الروسية الأوكرانية، والأوضاع في ليبيا. ونوه في هذا الصدد إلى أن العام الحالي يشهد الاحتفال بمرور مائة عام على تعيين أول سفير لمصر لدى روما.

فيتو
24 يناير 2023 |
×