القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

حياة صالحة للبشر تحت الجحيم.. فلكيون يكتشفون كوكب بديل للأرض

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن حياة خارج كوكب الأرض في نظامنا الشمسي، فإن قمر المشتري «آيو» لا يتصدر القائمة.

حياة صالحة للبشر تحت الجحيم.. فلكيون يكتشفون كوكب بديل للأرض

«آيو»، المكان الأكثر نشاطًا بركانيًا في النظام الشمسي، هو في الأساس عالم من الجحيم، لكن علماء الفلك الآن يعيدون التفكير في إمكانية الحياة في هذا الكوكب المعادي.

كوكب آيو «قمر المشترى الأكثر عدوانية»

تثور المئات من البراكين الكبريتية بشكل منتظم على هذا الكوكب العنيف، وتغطي القمر بأكمله في رواسب الحمم والكبريت الساخنة. لكن البروفيسور ديرك شولز-ماكوتش، عالم الأحياء الفلكية، كتب مؤخرًا عن وجهة نظره حول الحياة على كوكب آيو عبر البوابة الإلكترونية للبحوث العلمية Big Think في 13 يناير 2023.

عالم بركاني غير مضياف للحياة خارج الأرض

يقول عالم الأحياء الفلكية، في مقالة عبر البوابة الإلكترونية: «الحياة كما نعرفها تحتاج إلى حرارة وماء ومغذيات كيميائية، آيو لديه واحد على الأقل من هؤلاء وهي الحرارة، والكثير منها، مع كل تلك البراكين والصخور النارية الجوفية»، لكن يبدو أن الماء والمغذيات في نقص شديد في هذا القمر».

ويضيف ماكوتش أن القمر مغطى بتدفقات الحمم البركانية ورواسب ثاني أكسيد الكبريت من الانفجارات المستمرة، كما أن هناك أيضًا القليل جدًا من الغلاف الجوي، ومتوسط ​​درجة حرارة السطح هو -202 درجة فهرنهايت (-130 درجة مئوية)، بينما يمكن أن تصل النقاط الساخنة البركانية إلى 2900 درجة فهرنهايت (1600 درجة مئوية).

ويتفق مع ما يقول العلماء أنه ربما كان لدى «آيو» المزيد من المياه، وربما كان ذلك مشابهًا لقمر المحيط يوروبا وجانيميد، ولكن بعد ذلك خسر كل ذلك أو معظمه على مدى بلايين السنين.

وتابع: «يتم إعادة صياغة سطح القمر باستمرار، مما يعني أننا لا نرى فوهات تأثير جديدة في وقت مبكر من تاريخها، ربما احتفظت آيو بكمية من المياه مثل يوروبا أو جانيميد، حيث تشكلت في منطقة من النظام الشمسي حيث كان الجليد المائي وفيرًا».

وأضاف: «في تلك الأيام المبكرة، كان من الممكن أن يؤدي الجمع بين الماء السائل والحرارة الجوفية إلى تطور الحياة، ومع ذلك، بسبب إشعاع المشتري الذي لا يرحم وتسخين المد والجزر، فقد آيو بعد ذلك معظم إن لم يكن كل مياهه، وأصبح السطح غير صالح للسكن».

تحت الجحيم.. الحياة داخل سطح آيو

هذه الظروف المعادية هي ما نراه على السطح. لكن ماذا عما تحت السطح؟ يوروبا وجانيميد أيضًا مقفران وغير وديين للحياة على أسطحهما، ولكن تحت قشورهما الجليدية توجد محيطات مالحة عالمية؛ إذن ماذا عن آيو؟

كما أشار شولز-ماكوتش، ربما لا يزال هناك ماء وكربون «على الأقل مثل ثاني أكسيد الكربون» تحت الأرض. بينما تنبعث ثاني أكسيد الكبريت من براكين آيو، لذلك من المحتمل أن يكون الغاز أكثر هيمنة.

ولكن هل تستطيع الميكروبات البقاء على قيد الحياة في باطن الأرض؟ على الأرض، يوفر النشاط الحراري الأرضي، مثل البراكين، مصادر طاقة للحياة الميكروبية، يمكن أن يحدث الشيء نفسه على آيو، على الأقل من الناحية النظرية.

في آيو، يمكن لمركبات الكبريت المختزلة، مثل كبريتيد الهيدروجين، أن توفر بعض الطاقة اللازمة لعلم الأحياء. يمكن أن تحمي البيئة تحت الأرض أي كائنات حية من الإشعاع القوي من كوكب المشتري الذي يضرب آيو. ولكن يجب أيضًا أن يكون دافئًا

بدرجة كافية وأن يحتوي على بعض الرطوبة على الأقل، إذا لم يكن هناك ما يكفي من الماء، فقد يعمل كبديل الهيدروجين كبديل. مثل الماء، يمكنه إذابة المركبات العضوية، يقول العلماء إنه يمكن أن يظل سائلًا أيضًا في الظروف المحتملة تحت سطح أيو.

لا يزال الأمر كله مسألة تخمين في هذه المرحلة، لكن يبدو أنه ليس مستحيلًا. من المحتمل أن تكون أي حياة تحت سطح أيو مختلفة تمامًا عن أي حياة على الأرض. كان من الممكن أن يتطور ليبقى على قيد الحياة في الظروف الفريدة - والشاملة التي لا تزال معادية تمامًا - الموجودة هناك.

المصرى اليوم
23 يناير 2023 |