القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

فردوس عبد الحميد: انتقادات دوري في مسلس نجيب الريحانى مغرضة والإغراء ليس فنًا.. ولا أعترف بالسوشيال ميديا | حوار

لا أعترف بالسوشيال ميديا لأن من فيها فاقد الأهلية والهوية، ومسلسل الضاحك الباكي تجربة رائعة بالنسبة لي، والإغراء ليس له علاقة بالفن لأن الفن رسالة وليس مظهر، ولا تعجبني الملابس الجريئة للفنانات اللاتي يتشبهن بنجوم

فردوس عبد الحميد: انتقادات دوري في مسلس نجيب الريحانى مغرضة والإغراء ليس فنًا.. ولا أعترف بالسوشيال ميديا | حوار

هوليوود، ولا أحب أن يشبهني أحد بشخص آخر لأنه إذا أردت أن يكون لك قيمة يجب أن تكون نفسك لا شخص آخر.. كان هذا بعضا من حديث الفنانة الكبيرة فردوس عبد الحميد في حوارها مع القاهرة 24، والذي تحدثت فيه عن مسلسلها الجديد الضاحك الباكي،

الذي يعرض حاليًا، وتجربة تقديم دور والدة نجيب الريحاني والصعوبات التي واجهتها، ورأيها في الانتقادات التي تعرضت لها، إلى جانب علاقتها بالسوشيال ميديا وسبب ابتعادها عن السينما ورأيها في أدوار الإغراء وغيرها من الأمور وإلى نص الحوار:

*ما رأيك في ردود فعل الجمهور على مسلسل الضاحك الباكي على السوشيال ميديا؟

لا أتابع ردود الفعل على السوشيال ميديا، لأنني لا أعترف بها لأن من فيها فاقدو الهوية والأهلية ولا أعرف ما هي أغراضه، وهناك آلاف الناس تكتب أشياء بشعة عن البلد، هل هذا كلام صحيح أم كلام مغرض؟، لذا أنا لا أهتم سوى بآراء النقاد.

ماذا تمثل لك تجربة المشاركة في مسلسل الضاحك الباكي؟

التجربة بالنسبة لي رائعة، على الرغم من أنني كنت معترضة في البداية على تقديم الدور والمشاركة في العمل؛ لأنه يحمل قسوة بالنسبة لشخصية محبوبة مثل نجيب الريحاني، لكنهم أقنعوني، حتى قدمته ورأيت مدى المواقف الإنسانية التي تقدمها الشخصية تجاه ابنها واكتشفت أن الأيام قاسية عليها.

ما رأيك في الانتقادات التي تعرضت لها؟

الانتقادات كانت من بين الأشياء المغرضة، لأنه كان من الصعب تقديم شخصية صغيرة ولديها أبناء لمدة حلقة واحدة فقط لأن ذلك سيسبب ربكة للمشاهد، كان من الممكن الاستعانة بشخصية أخرى صغيرة، لكن هذا لو كانت ستقدم عشر حلقات وليس حلقة واحدة.

ما الرسالة التي حرصت على تقديمها من خلال المسلسل؟

الشخصية كانت مليئة بالمواقف الصعبة وكانت الأم تحمل هم أبنائها دائمًا وتعليمهم، وكان من الممكن أن نتخطى طفولة نجيب الريحاني لكن كان هدفنا أن نقدم رسالة للمشاهد عن مدى المعاناة التي عاشها نجيب الريحاني في

طفولته، حتى وصل لهذه المكانة، لأنه أصبح ربًا للبيت وهو طفل وكان مسؤولًا عن كل شيء وعمل في الكثير من المهن وتحمل المسؤولية منذ طفولته وهو ما أردنا إيصاله للجيل الجديد حتى يعوا كيف يعاني الشخص حتى يصل لأهدافه.

ماذا المقصود من اسم المسلسل الضاحك الباكي؟

طبيعة شخصية نجيب الريحاني هي الضاحك الباكي؛ لأنه بيقدم الكوميدي ويستطيع إضحاكك وفجأة ينقل الأداء للدموع وهو فنان عبقري وفريد من نوعه.

ما الصعوبات التي واجهتك خلال تقديم المسلسل؟

لا يوجد صعوبات، فأنا أعي جيدًا كيفية الانتقال من المشاعر بشكل سلسل، لأن هذا ما تدربنا عليه منذ بداية مشوارنا الفني وتعلمنا كيف نقدم مشاعر كثيرة في وقت واحد والناس الموضوعيين شعروا أن العمل رائع.

ما سبب ابتعادك عن السينما؟

السينما إنتاجها قليل جدًا وتعاني من أزمة إنتاجية منذ فترة.

ما رأيك في اتهام البعض للفن بالتسبب في انتشار الجريمة؟

هؤلاء فاقدو الأهلية، وهم نفسهم الذين يتحدثون عن البلد بشكل سيئ في الوقت الذي تشهد فيه تقدما وتنمية وازدهارا ولكنهم يحبطون من حولهم ويسفهون أي شيء، والبعض يرى أن الفن والفنانين سبب الكوارث

الأخلاقية، وهذا غير صحيح لأنهم مغرضون وليسوا منا ولكنهم يريدون تدمير كل شيء جيد فلا يجب أن نلقي لهم بالًا لأنهم مجموعة غير وطنية تحاول تشويه كل شيء، لأن بلدنا حلوة وفننا جميل والتنمية تسير على قدم وساق.

البلد منذ 8 سنوات كانت ستُدمر والحمد لله العالم كله يعاني لكن حياتنا مستقرة بشكل كافٍ من حيث الأمن والأمان وكل شيء موجود ومتوفر لدينا على عكس البلدان في الخارج الذين يعانون، ونحمد الله أننا في هذه البلد والرئيس السيسي هو السبب في ما تشهده مصر من ازدهار ونتمنى له كل شيء جميل، هذا الرئيس حقيقي حمى بلدنا هو والجيش والشرطة ووقف بصدره وحماها من الأشرار وجميع من يكتب ضد البلد.

ما سبب عدم حضورك المهرجانات الفنية؟

أردت أن أبعد نفسي عن الأقاويل الكثيرة والأمور غير المحببة، فكنت بنأى بنفسي عن القيل والقال والحديث عن الملابس والإساءة التي يواجهها الفنانون على السوشيال ميديا.

ما رأيك في الملابس الجريئة التي ترتديها الفنانات؟

يعتقدون أن ما يفعلونه موضة وأنهم بذلك مثل نجوم هوليوود، وأنا أرى أن كل بلد يجب أن يكون لها طبيعتها وعاداتها وأرفض أن أكون مثل الآخرين ولا أحب أن يشبهني أحد بشخص آخر؛ لأن حتى يكون لي قيمة يجب أن أكون نفسي.

وأرى أن حسين فهمي كان لديه وجهة نظر وحق في الشروط التي وضعها لملابس الفنانات في القاهرة السينمائي لأن هذا المهرجان منسوب للبلد.

رفضت تقديم أدوار الإغراء في بداية مشوارك الفني.. لماذا؟

ليس لي علاقة بالإغراء، لأن الفن رسالة وليس مظهرا ويجب أن يقدم كل فنان إفادة للمجتمع من خلال الفن، والأعمال التي قدمناها كانت تحمل رسالة وهدفا وتقدم موضوعات يستفيد منها المشاهد، لأنهم كانوا يشعرون بصدق فيما يقدم، ولا أستطيع نسيان عندما كنت أرتدي زيا معينا وتقوم الكثير من الفتيات بتقليدي لأن الفنان مثل وقدوة ويجب أن يؤثر في المجتمع ويغيره للأفضل وليس العكس.

والإغراء ليس له علاقة بالفن لأنه حينما يكون غرضي تقديم إغراء حتى أظهر جسدي هذا في حد ذاته ليس هدفا إلا إذا في موقف درامي يستدعي ذلك، ليه أطلع بنات الليل والنشالين، لكن يجب أن ننتقي من الطبيعة شيء حتى أفيد المجتمع، لأن جميع الموبقات موجودة بجميع المجتمعات هنستفاد إيه لما نظهرها دون هدف.

ماذا عن أعمالك الجديدة الفترة المقبلة؟

أنتظر عرض مسلسل حرب الجبالي وأقدم دورا جيدا، حيث أقدم دور سيدة لا تنجب وزوجها يتمنى أن ينجب وبينهما قصة حب كبيرة، لذلك فكرت أن لا تحرمه من الخلفة وزوّجته من الفنانة سوسن بدر وبالفعل رزق بولد يجسد دوره الفنان أحمد رزق وابنتين واعتبرتهم أبنائها، خاصة أنها كان لديها أمومة جارفة، كما أنها أقنعت زوجها بأن تتبنى بنتا وولدا لسيدة كانت تعمل لديهم وتوفيت وقامت بتربيتهم وتعليمهم حتى كبروا.

القاهرة24
30 نوفمبر 2022 |