القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

سرطان المعدة.. 6 علامات تشير إلى الإصابة بالمرض

سرطان المعدة.. 6 علامات تشير إلى الإصابة بالمرض

يعد سرطان المعدة واحدا من أنواع السرطانات التي تصيب الإنسان، نتيجة نمو بعض الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه.

ووضع الأطباء تعريفا محددا لـ سرطان المعدة، فقالوا إنه عبارة عن نمو غير طبيعي لخلايا المعدة، ومن الممكن أن يؤثر هذا النوع من السرطان على أي جزء من أجزاء المعدة، لكن من الممكن أيضا أن يتكون السرطان في الجزء الرئيسي من المعدة، وهذا ما يلاحظه الأطباء في الغالبية العظمى من الحالات المصابة بـ سرطان المعدة.

وهناك بعض العلامات التي ما إن تظهر على الشخص حتى تشير إلى احتمالات إصابته بـ سرطان المعدة، ومن هنا تعد هذه العلامات بمثابة جرس الإنذار لذا يجب الانتباه إليها دون تجاهلها.

علامات الإصابة بـ سرطان المعدة

وهناك الكثير من العلامات التي تشير إلى الإصابة بـ سرطان المعدة، لكن الدكتور دينيس رومانوف، أخصائي الأورام والعلاج الشعاعي، نوه بـ 6 علامات تعتبر هي العلامات الشائعة التي قد تنذر بالإصابة بالمرض.

ومن بين هذه العلامات ما يلي:

الشعور بالشبع سريعا

واحدة من أهم علامات الإصابة بـ سرطان المعدة الشعور بالشبع بشكل سريع، إذ يتراوح متوسط وزن وجبة الطعام التي يتناولها الشخص بين 300 جرام إلى 350 جراما، وعلى هذا الأساس يمكن تحديد ما إذا كان الشخص يشعر سريعا بالشبع من عدمه.

فقدان الشهية وتغير المذاق

إن فقدان الشهية وتغير المذاق قد يكون علامة تنذر بالإصابة بـ سرطان المعدة.

وفي ضوء هذا تقول الدكتورة تاتيانا شابوفالينكو، إن أحد الأعراض المميزة للإصابة بـ سرطان المعدة هو رفض تناول المواد الغذائية الغنية بالبروتين مثل اللحم، ففي هذه الحالة يجب عرض الأمر على الطبيب، الذي يوقع الكشف ويطلب الفحوصات اللازمة، ويمكن أن يصل الأمر إلى خضوع المريض لعملية تنظير المعدة.

ابيضاض اللسان

قد يشير ابيضاض اللسان أيضا إلى الإصابة بـ سرطان المعدة، حيث يقول الدكتور دينيس رومانوف إن أعضاء الجهاز الهضمي مترابطة فيما بينها وتشكل جهازا موحدا، وإن أي تغير في عضو ما يؤثر بوضوح في مظهر أو وظيفة عضو آخر.


وأضاف أن لون اللسان يتغير في حالة الإصابة بـ سرطان المعدة، بحيث يبدو مغطى بطبقة بيضاء أو رمادية اللون، ويصبح سطحه أملسًا، وتظهر عليه بقع بيضاء اللون أو نتوءات، وعادة ما تترافق الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي بفرط إفراز اللعاب.

الشعور بالإعياء

من بين أهم أعراض سرطان المعدة الشعور بالإعياء، وفق ما قاله رومانوف، لذا يجب مراقبة الأعراض الأخرى التي تترافق مع الإعياء حتى يمكن تحديد ما إذا كان من المحتمل أن يكون الشخص مصابا بـ سرطان المعدة.

فقدان الوزن غير المبرر

على الرغم من أن فقدان الوزن دون أسباب وبشكل غير مبرر قد يشير إلى الإصابة بـ سرطان المعدة، إلا أن رومانوف حذر أيضا من أن هذا قد يكون علامة على وصول السرطان إلى مراحل متقدمة.

الشعور بامتلاء الجزء العلوي من البطن

ينصح الدكتور رومانوف بأن يخضع كل من تجاوز الـ45 من عمره لعملية تنظير المعدة بشكل سنوي، وفي حالة اكتشاف بكتيريا ملوية بوابية (Helicobacter pylori)، يجب استئصالها.

صحة24
30 نوفمبر 2022 |
×