القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

توقعات بارتفاع أسعار العقارات بنسبة 20% | فيديو

توقعات بارتفاع أسعار العقارات بنسبة 20% | فيديو

توقع المهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء ونائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين ارتفاع أسعار العقارات مع زيادة أسعار مواد البناء ومستلزمات التشييد بعد تحرير أسعار الصرف، والزيادة تتراوح ما بين 15 - 20%.

وأكد فتح الله فوزي فى لقاء خاص لـ "فيتو"، أن السوق العقاري المصري سيظل قويا وصامدا وخاصة مع ارتفاع حجم الطلب مقارنة بالمعروض، ونحتاج مليون فرصة عمل سنويا وما يتم بناؤه لا يزيد عن 300 ألف شقة سنويا ولكن المشكلة تكمن فى ضعف القدرة الشرائية والتى لا تزال ضعيفة.

وأضاف أن الحل الأمثل لتلك الإشكالية هو تفعيل منظومة التمويل العقاري، لافتا إلى أنه وفقا لبيانات صندوق الاسكان الاجتماعي والتمويل العقاري من 2013 حتى الآن لم يتم إتاحة تمويل عقاري إلا بقيمة 100 مليار جنيه ومع تقسيمها على عدد الوحدات سيكون 100 ألف وحدة على مدار تلك الفترة وهو عدد قليل للغاية.

وأشار إلى أن أبرز معوقات التمويل العقاري تتمثل فى تعقيد اجراءات التسجيل وارتفاع اسعار الفائدة بالبنوك.

وحول ملف تصدير العقار، قال إن تفعيل تصدير العقار يحتاج لحزمة من الإجراءات لضمان تفعيل نشاطه ومنها اجراءات التسجيل وتوفير وحدات سكنية كاملة التشطيب

أراضى الإسكان

وفي سياق آخر قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الوزارة تستعد حاليًا، من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لطرح متنوع للأراضي السكنية الصغيرة للأفراد، بالمدن الجديدة، وذلك خلال شهر ديسمبر المقبل.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن الطرح سيكون من خلال محورين، أولهما، إطلاق خدمة الحجز الفوري لقطع الأراضي السكنية الصغيرة الشاغرة بجميع مستوياتها في كل المدن الجديدة (إسكان أكثر تميزًا ــ إسكان متميز ــ إسكان متوسط)، من خلال الطرح على الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة على الإتاحة الدائمة لقطع الأراضي السكنية الصغيرة.

وأضاف الدكتور عاصم الجزار، أن المحور الثاني، يشمل طرحا تكميليا لقطع أراضٍ سكنية صغيرة (إسكان أكثر تميزا ــ إسكان متميز - إسكان متوسط) بمدن الصعيد، بإجمالي 19866قطعة أرض على الموقع الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان، على أن تكون الأولوية للعملاء الذين لم يحالفهم الحظ بحجز قطعة أرض سكنية لهم بالطرح السابق، شريطة عدم سحب جدية الحجز، وكذا طرح مرحلة جديدة بعد الطرح التكميلي.


فيتو
30 نوفمبر 2022 |
×