القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

مصر تنجح فى تسجيل ملف احتفالات العائلة المقدسة فى اليونسكو

مصر تنجح فى تسجيل ملف احتفالات العائلة المقدسة فى اليونسكو

أعلنت اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي باليونسكو، عن نجاح مصر في تسجيل ملف الاحتفالات المرتبطة بـالعائلة المقدسة على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، ويعرض الملف لمجموعة الاحتفالات التي تتم الآن على مسار رحلة العائلة المقدسة خاصة احتفالية مولد السيدة العذراء وعيد دخول العائلة المقدسة مصر.

وقدمت مصر الملف في فبراير 2021، وتم تقديمه للتحكيم في اجتماع اليونسكو الذي عُقد بالرباط اليوم، ووافقت عليه 21 دولة من 24 دولة أعضاء في اللجنة.

وفور الإعلان عن نجاح الملف هنأت الوفود العالمية الوفد المصري بنجاح قبول الملف.

وقال الدكتور مصطفى جاد، عميد المعهد العالي للفنون الشعبية وممثل الوفد المصري كخبير دولي لدى اليونسكو، إن الملف بدأ العمل به منذ أربع سنوات، وشاركت فيه وزارة الثقافة خاصة أكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون الشعبية ومركز

دراسات الفنون الشعبية والهيئة العامة لقصور الثقافة، ووزارة الآثار والسياحة والكثير من المؤسسات الأهلية، والكنائس المصرية، وكل التحية والتقدير للخارجية المصرية التي بذلت جهدًا غير عادي لنجاح الملف والتواصل مع الدول في هذا الإطار.

واستطرد: "نجاح تسجيل الملف سيفتح المجال للكثير من المشاريع التنموية المصرية في هذا المجال".

وتوجه الدكتور مصطفى جاد في النهاية بالتهنئة لوزيرة الثقافة لرعايتها وتوجيهاتها للترتيب لتقديم الملف على هذا النحو المشرف، وحرصها على التمثيل المصري المحترم، وللدكتورة نهلة إمام وجهدها في اليونسكو للرد على بعض ملاحظات اللجنة.

الدستور
30 نوفمبر 2022 |
×