القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

فوائد البصل لنزلات البرد.. واستشاري: يحتوي على هرمون الجلوكومين وفعال للسكر

فوائد البصل لنزلات البرد.. واستشاري: يحتوي على هرمون الجلوكومين وفعال للسكر

في فصل الشتاء نتخذ العديد من الإجراءات الاحترازية الممكنة للتخلص من البرد والتغلب على أعراضه، وتساعد بعض الاحتياطات، مثل: عدم التعرض لتيار الهواء وارتداء الملابس المناسبة للوقاية، إلا أنه ينصح دائما بتعديل النظام الغذائي لـ الوقاية من البرد، والاستمتاع بفصل الشتاء، لذلك يجب أن يتضمن النظام الغذائي بعد الأطعمة التي تساعد على الوقاية، أحد هذه الأطعمة الصحية هو البصل.

وقال الدكتور مجدي نزيه، استشاري التغذية العلاجية، إن البصل مفيد جدا للجسم بسبب احتوائه على هرمون الجلوكومين الذى يؤثر بشكل إيجابي على كلوجوز الدم؛ لذلك يتعتبر البصل مفيد للوقاية من السكر بالإضافة إلى المحافظ على عدم ارتفاع مستوى السكر في الدم.

فوائد البصل لنزلات البرد

وأضاف استشاري التغذية العلاجية، أن البصل يوجد فيه مركب عبارة عن مادة مطهرة؛ لذلك يعد البصل من أفضل معالجات الزكام، ولكن للحصول على مفعوله يلزم استخدامه في المرحلة الأولي من البرد، حيث يكون الميكروب مجرد فيروس لم يتحول إلى بكتريا، وذلك عن طريق تقطيع بصلة كبيرة إلى أربع أجزاء وأخذ جزء منهم ووضعه داخل الفم، وتغلق الشفاه جيدًا هذه أهم نقطة، ومن ثم يتم مضغه جيدًا.

وأوضح استشاري التغذية، إن غلق الشفاه أثناء مضغ البصل يجعل المريض يقوم بعملية الشهيق والزفير من الأنف، وهذا هو الأهم لأن خلال مرحلة خروج مركب السرفتلاير من الأنف يمر على الجيوب الأنفية، ويقضى على الفيروسات، ويستكمل أن لـ استخدام البصل لعلاج الزكام يلزم أن تكون معدة المريض سليمه حتى لا يؤثر البصل بالسلب على المعدة.

طرق لعلاج البرد بالبصل

يعد البصل من الأطعمة المتوافرة في كل منزل، وفي موسم الشتاء يسعى الناس دائما لعلاج البرد من المنزل لذلك يعرض لكم صحة 24 بعض الطرق الإضافية باستخدام البصل لعلاج نزلات البرد: -

1. يساعد تناول البصل نينا على علاج الاحتقان بسبب وجود مضادات الهيستامين.

2. شاي البصل أو عصير البصل يساعد على تقوية الجهاز المناعي ودعمه لمكافحة البرد والإنفلونزا، وذلك من خلال تقطيع البصل وغليه في الماء.

3. يساعد استنشاق بخار البصل فى تسليك الجيوب الأنفية.

4. تضمن خصائص مضادات للبكتريا تساعد في سرعة التعافي من البرد.


5. يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تساعد في تقليل المخاط.

صحة24
30 نوفمبر 2022 |
×