القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

استشاري يكشف أسباب تورم القدمين وعلاقتها بأمراض القلب

استشاري يكشف أسباب تورم القدمين وعلاقتها بأمراض القلب

تحدث الدكتور سامح علام أستاذ أمراض القلب، عن أسباب تورم القدمين وعلاقتها بالقلب، موضحا: أن تورم القدمين يعود لعدة أسباب، منها: تناول الأدوية وخاصة الكورتيزون الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في الأطراف السفلية، كذلك تناول الأطعمة الغنية بالأملاح، والجلوس أو الوقوف لفترة طويلة، وجود تمزقات قوية بالساق نتيجة دوالي في الساقين أو ضعف في أوردة القدمين، أو الحيض، أو أمراض الغدة الدرقية.

أسباب تورم القدمين للمصاب بأمراض القلب

أشار الدكتور سامح علام إلى أسباب تورم القدمين عند المصاب بأمراض القلب، قائلا: قد تحدث تورمات القدمين لأي سبب، ولا يشترط ربطها بالقلب، مردفا حديثه بـ: أن تورم القدم مع أعراض أخرى، قد يكون سببه قصور في القلب وفشل وظائف القلب، أو فشل ضخ الدم بشكل فعال، أو ضعف العضلة القلبية، بما يؤثر على وظائف الكلى، ويسبب مشاكل في الأطراف السفلية.

تورم القدمين للشخص المصاب بالقلب

وأوضح أستاذ أمراض القلب، أن تورم القدمين قد يكون عرضا لفشل القلب، لأنه لا يضخ الدم بشكل كافٍ، ويميل السائل داخل الأوعية الدموية إلى التسرب داخل الأنسجة المحيطة وخصوصا مناطق القدمين والكاحلين.

وذكر علام، أن حدوث تورم الساقين بشكل مستمر مع ضيق التنفس يدل على إعاقة رجوع الدم، وضعف في الجانب الأيمن من القلب أو ضغط على الشريان الرئوي.

وبيّن سامح علام، أن هناك أعراضا أخرى بجانب تورم القدمين تدل على فشل القلب، والتي منها: ضيق في التنفس، والإرهاق العام، وخفقان القلب، وعدم ممارسة الرياضة، وفقدان الشهية والغثيان، وألم الصدر.

عوامل الإصابة بتورم القدمين للشخص المصاب بأمراض القلب

لفت علام إلى بعض العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بتورم القدمين عن مريض القلب، والتي منها: ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكر، والنوبة القلبية، ومرض الشريان التاجي، والسمنة، وضربات قلب غير منتظمة.

نصائح عامة لعلاج تورم القدمين

وحدد الدكتور سامح علام عدة نصائح عامة لعلاج تورم القدمين، ومن بين تلك النصائح: وضع الثلج على المناطق المتورمة لتقليل مستويات الالتهاب، وتقلل الكدمات وتشنجات العضلات، كذلك رفع الساق لتخفيف الورم، وممارسة بعض التمارين، والراحة.

صحة24
30 نوفمبر 2022 |
×