القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

روشتة طبيب الأقصر تلهم جامعة مصرية بكتابة الاسم العلمي للأدوية بدلا من التجاري

روشتة طبيب الأقصر تلهم جامعة مصرية بكتابة الاسم العلمي للأدوية بدلا من التجاري

أثار طبيب العيون الأقصري أحمد رجب عطيتو وشهرته معاذ عطيتو ابن القرنة غرب مدينة الأقصر ذو ال33 عاما عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما نشر روشتة استرشادية بخط يدة ظهر فيها إتقانه للخط العربي وفنونه.

وتناول رواد السوشيال ميديا روشتة الطبيب ما بين مؤيد يرى أنه هكذا يجب أن تكون روشتة الأطباء واضحة وبخط رائع جميل منمق حتى يسهل قراءتها، ومعارض وخصوصا من بعض الأطباء وجهات طبية رأت أن ما قام به الطبيب مخالف لآداب المهنة حيث نشر اسم المريض ونشر أسماء الأدوية مما يعد ترويجا لها.

الطبيب يرد

ورد الطبيب في حوار خاص للقاهرة 24 قائلا: أنا كتبت الروشتة دي كنموذج استرشادي وفي بعض الدول لديها نموذج لطباعة الروشتة إلكتروني غير متوافر في مصر وفي العديد من الدول العربية وأردت ألا يكون هناك خطأ في صرف العلاج بوضوح الخط لأن هناك الكثير ممن يبيعون في الصيدليات قد يكون غير صيدلي أو متخصص وقد يختلط علية الأمر بصرف علاج خطأ قد تتشابة بعض حروفة إن لم تكتب بوضوح.

الروشتة استرشادية

و أضاف الطبيب الروشتة استرشادية أي أنها غير حقيقية وأسم المريض غير حقيقي فهي أسماء مجمعة لأولاد خالي دمجتهم في إسم واحد، أما الأدوية فهي أسماء المركبات العلمية للعلاج وليست التجارية لذا ليس هناك داعي للجدل.

أول رد فعل إيجابي لروشتة الطبيب

ويقول الطبيب الحمد لله أول رد فعل إيجابي عملي جالي على الروشتة هو إجازة جامعة الزقازيق المصرية للصيادلة بعدم ضرورة الإلتزام بالإسم التجاري في كتابة الوصفة أو العلاج للمريض، وهو ما اسعدني ومبروك لصيادلة الزقازيق.

القاهرة24
30 نوفمبر 2022 |
×