القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

طبيب يحذر: العمل الليلي يسبب الإصابة بالأورام والسكري

طبيب يحذر: العمل الليلي يسبب الإصابة بالأورام والسكري

حذر طبيب روسي من قلة النوم والعمل ليلا، لأنه يزيد من خطر الإصابة بارتفاع مستوى ضغط الدم ومرض السكري.

العمل الليلي

وأوضح الطبيب ستانيسلاف سامبورسكي، أخصائي علم النفس السريري، أن العلماء أثبتوا وجود علاقة بين العمل الليلي وتطور أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال إن جسم الإنسان يرتاح ليلا، وينتج موادا وهرمونات ضرورية نشطة بيولوجيا، تنظم عمل الغدد الصماء والقلب والأوعية الدموية، مضيفا: "الجهاز العصبي السمبتاوي ينشط امتصاص العناصر الغذائية واستعادة وبناء الأنسجة والخلايا، وذلك عند الأداء السليم للجسم قبل الذهاب إلى الفراش.

وأشار الطبيب الروسي إلى أن اضطراب النوم الليلي يؤدي إلى تنشيط الجوانب المتقابلة من الجهاز العصبي اللاإرادي، وبالتالي تحدث قفزات في مستوى ضغط الدم، قد تؤدي إلى جلطة دماغية واحتشاء عضلة القلب.

ولفت سامبورسكي إلى أن الأرق المصحوب بالقلق، هو النتيجة السلبية الأكثر وضوحا للعمل الليلي، موضحا أن اضطراب النوم يتسبب في اختلال توازن الدوبامين والسيروتونين والنورادرينالين في الدماغ، ما يؤدي إلى القلق والاكتئاب وانخفاض الانتباه والقدرة على التعلم.

وشدد الطبيب الروسي على أن العمل الليلي يزيد من خطر الإصابة بالأورام، بسبب اضطراب مستوى الميلاتونين، الذي يلعب دورا مهما في الحد من نمو الخلايا غير المنضبط.

فيتو
29 نوفمبر 2022 |
×