القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أمل لمرضى سرطان البروستاتا.. طرح عقار جديد يقلل من خطر الوفاة

أمل لمرضى سرطان البروستاتا.. طرح عقار جديد يقلل من خطر الوفاة

في بارقة أمل لمرضى سرطان البروستاتا، تستعد هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا لطرح دواء جديد، من شأنه أن يعالج المرض، وأن يزيد من فرص البقاء على قيد الحياة لفترة أطول.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا NHS ستصبح أول مقدم رعاية صحية في أوروبا يطرح عقار دارولوتاميد للمرضى الذين انتشر سرطان البروستاتا في أجزاء أخرى من أجسامهم.

يقلل خطر الوفاة

ووفقا للصحيفة البريطانية، أظهرت التجارب التي أجريت على هذا الدواء أنه يقلل خطر الوفاة، ويزيد فرص العيش والبقاء على قيد الحياة العيش لفترة أطول، تزداد بنسبة الثلث لدى الرجال الذين تركوا سابقا من دون الحصول على أي أدوية أو عقاقير.

كيف يعمل العقار الجديد؟

وأفادت الصحيفة البريطانية بأن الدواء الجديد يعمل عن طريق إعاقة مستقبلات الأندروجين في الخلايا السرطانية، والتي بدورها تمنع تأثير هرمون التستوستيرون الذي يسمح للخلايا السرطانية بالبقاء والتكاثر.

ومن المقرر أن تتيح هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا NHS دواء دارولوتاميد، المعروف أيضا باسم علامته التجارية Nubeqa، بشكل فعلي لبعض المرضى الذين يعانون من سرطان البروستاتا الموضعي.

بينما يجري العمل في الوقت الحالي على توسيع هذا العرض، بحيث يشمل المرضى الذين انتشر السرطان لديهم واتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، لا سيما بعدما أبرمت NHS England اتفاقية الوصول المبكر.

تجارب الدواء الجديد

وانتهت التجارب التي أجريت على الدواء الجديد، والتي شملت ما يقرب من 300 موقع في جميع أنحاء العالم، إلى عدد من النتائج التي تشير إلى أن المرضى الذين تلقوا دارولوتاميد كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 32.5% من أولئك الذين تناولوا ADT ودوسيتاكسيل وحدهما.

موعد طرح دواء دارولوتاميد

وقالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا NHS إنها ستبدأ في طرح الدواء وتقديمه لمرضى سرطان البروستاتا المؤهلين في غضون أسابيع.


وقالت أماندا بريتشارد، المسؤولة التنفيذية في هيئة الخدمات الصحية الوطنية:أمر رائع أن يكون المرضى في إنجلترا أول من يتلقى هذا العلاج في أوروبا لنوع متقدم وشديد من سرطان البروستاتا، وذلك بفضل تتبع NHS السريع لصفقة أدوية جديدة.

أما كيارا دي بياسي، مديرة الدعم والتأثير في مؤسسة سرطان البروستاتا الخيرية بالمملكة المتحدة، فقالت: يمكن أن يكون إخبارك بأنك مصاب بسرطان البروستاتا مدمرا، ونحن بحاجة ماسة إلى علاجات جديدة لمساعدة هؤلاء الرجال على العيش لفترة أطول.

صحة24
29 نوفمبر 2022 |
×