القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

في أول مهمة عربية لاستكشاف القمر.. الإمارات تطلق مركبة المستكشف راشد يوم الأربعاء

في أول مهمة عربية لاستكشاف القمر.. الإمارات تطلق مركبة المستكشف راشد يوم الأربعاء

أعلن مركز محمد بن راشد عن إطلاق المركبة الفضائية التي يطلق عليها المستكشف راشد إلى الفضاء لاستكشاف سطح القمر، وذلك في يوم الأربعاء الموافق 30 من نوفمبر 2022.

وتعد هذه المهمة هي أول مهمة عربية لاكتشاف القمر، حيث إنه تم تصميم المركبة بيد مهندسين ومهندسات إماراتيين، وسيتم الإطلاق في يوم الأربعاء في تمام الساعة 2:39م بتوقيت دولة الإمارات، في فلوريدا بالولايات المتحدة بالتعاون مع شركة سبيس إكس وآي سبيس، ومن المقرر أن تهبط المركبة على سطح القمر بعد 5 شهور من موعد إطلاقها، أي في أبريل 2023.

تتميز المركبة بالعديد من المواصفات التقنية عالية الجودة، حيث ستعتمد على الألواح الشمسية في عمل عدد كبير من الأجزاء الموجودة على المركبة، كم أن بها كاميرا عالية

الجودة للتصوير الحراري وجهاز استشعار لقياس درجة حرارة الإلكترونات وكثافة وجهد تأين البلازما، وكاميرا ثلاثية الأبعاد، وستساعد تلك الكاميرات في الحصول على صور

لمعرفة خصائص تربة سطح القمر، وأحجام حبيباتها، وغيرها من المعلومات التي يحتاجها العلماء لاستكشاف سطح القمر، حيث إنه سيهبط في موقع جديد لم يسبق أن هبط عليه مركبة فضائية من قبل.

وسيتم جمع تلك البيانات والصور التي تلتقط والتي ستصل إلى حوالى 10 جيجا بايت، وترسل إلى محطة التحكم الأرضية لمركز محمد بن راشد في دبي في الإمارات.

القاهرة24
27 نوفمبر 2022 |
×