القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

علاج الأنيميا عند الأطفال.. يختلف من نوع لآخر

علاج الأنيميا عند الأطفال.. يختلف من نوع لآخر

يعاني العديد من الأطفال من مشكلة الأنيميا أو فقر الدم مما يقلق الكثير من الأمهات ويشغل بالهن خوفا على صحة صغارهن؛ لذا هيا نتعرف معًا خلال التقرير التالي على علاج الأنيميا عند الأطفال.

علاج الأنيميا عند الأطفال

وعن علاج الأنيميا عند الأطفال، توضح الدكتورة الشيماء محمد سامي، أخصائي طب الأطفال، عضو هيئة تدريس بطب القاهرة، أنه نسبة الهيموجلوبين حتي وإن كانت قليلة للغاية فهي غير كافية علي الإطلاق لتشخيص الأنيميا أو فقر الدم، لافتة إلى أن هناك عدة أنواع من الأنيميا ولكل نوع علاج مختلف عن الآخر.

وتقول: "وفقًا لنوع الأنيميا يتم العلاج؛ إذ إن هناك أنواعًا شديدة من الأنيميا يحتاح خلالها الطفل لنقل دم للعلاج وأنواع أقل خطورة يحتاج الطفل فيها المتابعة فقط، وهذا ما سنوضحه من خلال مثالين على أنواع الأنيميا فيما يلي، لكي أؤكد أن نسبة الهيموجلوبين غير كافية للتشخيص وأن العلاج يختلف حسب توصيف نوع الأنيميا ذاتها".

علاج الأنيميا عند الأطفال بالطعام

وبخصوص علاج الأنيميا عند الأطفال بالطعام، تشير أخصائي طب الأطفال إلى أن أنيميا نقص الحديد هي أكثر أنواع الأنيميا انتتشارًا، إذ تكون نسبة الحديد قليلة للغاية؛ نتيجة سوء تغذية وقلة تناول الأطعمة المحتوية على الحديد والإكثار من منتجات الألبان أو الأرز والمكرونة، وهي أطعمة قد تكون نسب الحديد فيها معدومة.

وتنصح بتناول الأطفال الأطعمة الغنية بالحديد مثل: اللحوم الحمراء والكبدة، وأيضًا كبدة الفراخ بدون هرمونات، وبعض الأطعمة النباتية مثل السبانخ وغيرها، ولكن يتوافرالحديد يتوافر أكثر في الأطعمة الحيوانية.

علاج أنيميا نقض الحديد

وبشأن علاج أنيميا نقص الحديد، تقول توضح الدكتورة الشيماء محمد سامي: "يتم علاج الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد من خلال إمداد الجسم بالحديد عن طريق بعض الأدوية الغنية بنسب معينة، ويتم الحساب وفقًا لوزن كل طفل، ويستمر العلاج لمدة 3 شهور متواصلين، مع توصيات بالأكل ومتابعة صورة الدم الكاملة بشكل شهري".

أنيميا البحر المتوسط

وتوضح أنه في أنيميا البحر الأبيض المتوسط، يكون نسبة الهيموجلوبين قليلة وتشبه تشخيص أنيميا نقص الحديد؛ لأن شكل كرات الدم ولونها يكون قليلا ولكن نسب الحديد تكون مرتفعة في الدم؛ فهذا النوع من الأنيميا يكون مرضا وراثيا، ويحدث خلاله تكسير لكرات الدم الحمراء، ونسب الحديد تعلو في الدم بسبب هذا التكسير.

فقر الدم عند الأطفال

وعن فقر الدم عند الأطفال، تقول أخضائي طب الأطفال: "هناك أنواع أخرى للأنيميا الناتجة عن سؤ التغذية مثل أنيميا نقص حمض الفوليك وأنيميا نقص فيتامين ب 12، غير أنواع الأنيميا الناتجة عن الأمراض المزمنة أو الناتجة عن وجود دودة الدبوسية في الجهاز الهضمي أو القمل في الشعر".


وتضيف: "فأهم شيء قبل العلاج أن يتم التشخيص السليم، وأن نعرف جيدًا أن كل طفل حالة منفردة بذاتها؛ كما أن وزن وتاريخ الطفل الشخصي والعائلي مختلف، وهل ولد طبيعيا أم قيصريا؟، دخل حضانة أم لا، رضع طبيعيا أم صناعيا، بدأ أكل متى، وهكذا معلومات كثيرة بتفرق في التعامل والتشخيص".

صحة24
25 نوفمبر 2022 |
×