القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

اللجنة التنفيذية لكنائس الشرق الأوسط تعلن انعقادها يومي 28 و29 نوفمبر بلبنان

اللجنة التنفيذية لكنائس الشرق الأوسط تعلن انعقادها يومي 28 و29 نوفمبر بلبنان

تعقد اللّجنة التنفيذيّة لمجلس كنائس الشرق الاوسط اجتماعها الدوريّ، يومي 28 و29 نوفمبر الجاري 2022، بدير سيّدة البير في بقنايا بلبنان، يأتي ذلك إستعدادًا لليوبيل الـ50 لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط، وفي إطار تعزيز رسالته المسكونيّة في المنطقة.

وتناقش اللجنة التنفيذية قضايا ملحّة تُعنى بأبناء ومسيحيّي الشرق الأوسط، تحدّياتهم وتطلّعاتهم في خضمّ أزمات جمّة تطيح بالمنطقة وتثقل كاهلها.

كما تناقش اللّجنة التنفيذيّة في جلساتها مسألة الإبادة الجماعيّة وتهديد الكرامة الإنسانيّة والتراث الثقافي على ضوء إبادات الأناضول والأرمن وسايفو وكفنو واحداث آرتساخ وآيا صوفيا، بمشاركة وفد من الشّباب كممثلّين لمختلف الكنائس في الشرق الأوسط في جلسة حواريّة مع قادة الكنائس، وذلك للتعبير عن هواجسهم وطرح اهتماماتهم واقتراحاتهم تجاه مستقبل المنطقة.

ينعقد الاجتماع للمرّة الأولى حضوريًّا عقب انحسار جائحة كورونا، بحضور رؤساء مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلات الكنسيّة الأربع الّتي يتألّف منها المجلس، ومشاركة أعضاء اللّجنة التنفيذيّة من لبنان، سوريا، العراق، مصر، الأردن، وقبرص، ممثّلين 21 من كنائس الشرق الأوسط، وفريق الأمانة العامة للمجلس على رأسه الأمين العام الدكتور ميشال عبس، إلى جانب الأمناء العامين المشاركين.

يترأس الاجتماع البطريرك يوحنّا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للرّوم الأرثوذكس ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة، البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان،

كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الكاثوليكيّة، الأنبا أنطونيوس مطران الكرسيّ الأورشليميّ والشرق الأدنى للأقباط الأرثوذكس ورئيس مجلس كنائس الشرق

الأوسط عن العائلة الأرثوذكسيّة الشرقيّة، القسّ الدكتور بول هايدوستيان، رئيس إتّحاد الكنائس الإنجيليّة الأرمنيّة في الشرق الأدنى، رئيس جامعة هايكازيان في لبنان ورئيس مجلس كنائس الشرق الأوسط عن العائلة الإنجيليّة.

ويناقش الاجتماع أيضًا الاستعدادات اللّازمة للإحتفال باليوبيل الـ50 لتأسيس مجلس كنائس الشرق الأوسط سنة 2024، إضافةً إلى متابعة تحقيق التوصيات الصّادرة عن الجمعيّة العامة للمجلس الّتي انعقدت في أيّار/ مايو الفائت في مصر.


كما سيدرس المجتمعون شؤون مجلس كنائس الشرق الأوسط الروحيّة والإداريّة والماليّة بهدف ترسيخ الحضور الإقليميّ للمجلس وتعزيز دوره اللّاهوتيّ والإنسانيّ في المنطقة نحو رؤية مسكونيّة جامعة لصوت الكنائس الشرق أوسطيّة، كما يصدر في نهاية الإجتماع بيانًا ختاميًّا يختصر اعماله، قراراته وتوصياته.

البوابة
25 نوفمبر 2022 |
×