القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أعراض ومضاعفات مرض الشريان التاجي بعد سن الأربعين

أعراض ومضاعفات مرض الشريان التاجي بعد سن الأربعين

كشف الدكتور سامح علام أستاذ أمراض القلب بكلية الطب بجامعة الأزهر، أبرز أعراض مرض الشريان التاجي بعد سن الأربعين، قائلًا: مع التقدم في السن تحدث تغييرات في أعضاء جسم الإنسان، ومن أكثر الأعضاء حدوثا للمشاكل بعد الأربعين، هي أمراض الشريان التاجي، نظرًا للإصابة بضيق في الشريان التاجي مما يعيق توصيل الأكسجين الكافي لجميع أجزاء الجسم، مما يزيد من تسارع نبضات القلب.

أعراض مرض الشريان التاجي

وأوضح الدكتور سامح علام، أعراض مرض الشريان التاجي، مبينا أنه من الممكن تزايد مؤشرات أمراض الشريان التاجي مع أعراض، من ضمنها:

1- ألم بمنطقة الصدر: حيث يشعر المريض بضغط أو ثقل في الصدر، فتتركز الإصابة بآلام في الصدر أو ذبحة صدرية في منتصف الصدر أو الجنب الأيسر من الصدر، ويحدث هذا الألم نتيجة الإجهاد البدني، وعلى الجانب الآخر بالنسبة للنساء يكون العرض مختلفا، حيث تشعر المرأة المصابة بألم خفيف أو حاد في منطقة الرقبة أو الظهر أو الذراع مقارنة بالرجال.

2- صعوبة التنفس: من الممكن أن يشعر المريض بالإجهاد عند أي نشاط بدني بسيط، وذلك لأن القلب غير قادر على توصيل الدم الكافي الذي يحتاجه الجسم.

3- نوبة قلبية: قد يسبب انسداد الشريان التاجي بشكل تام حدوث نوبة قلبية، حيث يشعر المريض بضغط كبير بمنطقة الصدر وألم في الكتف أو الذراع واحيانًا يشعر بصعوبة في التنفس وتعرق.

أسباب الشريان التاجي بعد الأربعين

أشار أستاذ أمراض القلب الدكتور سامح علام إلى أن إدراك أسباب انسداد أو تصلب الشرايين يساعد على التقدم في مرحلة العلاج، وهناك بعض الأسباب تُزيد من فرصة الإصابة بأمراض الشريان التاجي، مثل:

1- ارتفاع ضغط الدم المستمر

2- التدخين

3- ارتفاع نسية الكوليسترول

4- أمراض السكر

5- الراحة المستمرة.

مضاعفات الشريان التاجي بعد الأربعين:

وأكد سامح علام أنه في حالة عدم الأسرع في علاج مرض الشريان التاجي، قد تحدث مضاعفات مثل:


1- فشل القلب: في حالة انسداد الشرايين يكون من الصعب على القلب، أن يقوم بتوصيل الأكسجين المطلوب في الدم، مما يعرض القلب للإجهاد المستمر والفشل نتيجة طلب باقي الأعضاء امداها بالأكسجين اللازم.

2- اضطراب نبضات القلب: مع زيادة نبضات القلب وتلف انسجة القلب من الممكن أن يسبب خلل في نظام القلب.

3- النوبة القلبية: في حال تمزق (لوحيات الكوليسترول) سيحدث انسداد تام لشرايين القلب، وممكن أن يسبب أزمة قلبية.

4- آلام في منطقة الصدر: النشاط البدني يحتاج إلى ضخ متزايد للدم بشكل أكبر من الطبيعي، ولكن ضيق الشرينا التاجي تُصعب عملية ضخ الدم التي يحتاجها الجسم.

صحة24
24 نوفمبر 2022 |
×