القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أعراض وأسباب جفاف العين.. استشاري يحدد الطرق العلاجية

أعراض وأسباب جفاف العين.. استشاري يحدد الطرق العلاجية

كشف الدكتور ضياء عابدين، استشاري طب وجراحات العيون، أن معرفة أسباب جفاف العين يلزم أولا معرفة مما تتكون الطبقة الدمعية التي تقي العين.

وأضاف ضياء العابدين، أن الطبقة الدمعية للعين تتكوّن من 4 طبقات، أول طبقة تمثل قرانية العين، والثانية تمثل الطبقة الدهنية الثقيلة، ووظيفتها لزق الطبقة الدمعية بالكامل في العين، والثالثة هي الطبقة المائية، ووظيفتها

ترطيب العين، ويتم إفرازها من خلال الغدد الدمعية، والطبقة الأخيرة هي الطبقة الزيتية ووظيفتها اختراق الطبقة المائية وحمايتها من التبخر وبالتالي تساعده في ترطيب العين، ويتم إفرازها من خلال الغدد الزيتية الموجودة في الجفن.

كيف يحدث جفاف العين؟

وأشار ضياء عابدين، إلى أن جفاف العين يحدث عندما تقل الطبقة المائية في كامل الطبقة الدمعية وهناك سببان رئسيان لجفاف العين وهما:

1. قلة إفراز الطبقة المائية، وهذا السبب يحدث لـ 30% من الحالات، ويأتي مع بعض الأمراض، مثل الروماتويد.

2. قد يكون إفراز العين طبيعي ولكن نسبة تبخر الطبقة المائية عالية جدًا، مما يصيب العين بالجفاف، ويحدث فيه ما يسمى اعتلال الغدد الزيتية للجفون.

وظيفة الغدد الزيتية للجفون

وأوضح ضياء عابدين، أن الغدد الزيتية للجفن تقوم بإفراز الطبقة الزيتية الخفيفة المسئولة عن الاختلاط بالطبقة المائية لمنع تبخرها، ولكن في حالة اعتلال الغدد الزيتية للجفن لا تكون الطبقة الزيتية موجودة مما يجعل الطبقة المائية تتبخر بسرعة، ويتبقى على سطح العين الطبقة الذهنية ولكنها ثقيلة.

أضرار الطبقة الذهنية

وبيّن الدكتور ضياء عابدين، أن الطبقة الذهنية الجافة هي سبب معظم أعراض جفاف العين، وذلك لأن درجة ملوحتها عالية، وبالتالي تسبب:


1. التهابات واحمرار في العين.

2. الشعور بغيامة على العين تختفي عند إغلاق العين وفتحها لأن هذه الحركة تساعد على بلل العين وأبعاد الطبقة الذهنية الثقيلة.

3. خشونة في الجفن خلال فتخ العين واغلاقها بسبب تكتل الطبقة الذهنية.

4. التهاب أطراف الجفون.

علاج جفاف العين

ولفت ضياء عابدين، إلى أن علاج جفاف العين التبخري الذي يحدث عند الأغلبية العظمى من الناس يلزم أولا معالجة اعتلال الغدد الزيتية الموجود في الجفون، مؤكدًا أن في حالة اللجوء إلى القطرات أو المرطبات سوف يشعر المريض

بتحسن مؤقت سيزول بعد وقت قصير من استعمال القطرة، وذلك لأن الطبقة الزيتية المسئولة عن الحفاظ على المادة المائية سواء دموع طبيعية أو صناعية ليست موجودة فتتبخر الطبقة المائية بسرعة، وترجع الأعراض بعد استخدام القطرة.

صحة24
24 نوفمبر 2022 |
×