القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تحذيرات من تحدي جديد على «تيك توك».. مخاطر تصل إلى التسمم واندلاع الحرائق

​ تحدي جديد ضمن التحديات التي دائمًا ما تنتشر عبر التطبيق الشهير تيك توك، ويشارك به المئات يوميًا، أصدر بشأنه ضباط السلامة من الحرائق في إنجلترا، تحذيرًا عاجلًا، نظرًا لما يمكن أن يسبب من مشكلات كارثية، إذ وصفوه بأنّه خطيرًا للغاية.

تحذيرات من تحدي جديد على «تيك توك».. مخاطر تصل إلى التسمم واندلاع الحرائق

تحدي توستر ستيك قد يسبب حرائق كارثية

التحدي الخطير يُعرف باسم توستر ستيك، حيث ينشر خلاله المستخدمون مقاطع فيديو، أثناء طهي شرائح لحم في محمصة الخبز، ومن ثم تناولها، وهو ما حذرت منه فرقة الإطفاء في لندن، وأصدرت بيانًا، يشدد على أنّ المنتجات الكهربائية يقتصر استخدامها لما هي مخصصة له فقط، مطالبة بعدم تجربة مثل هذه التحديات الغريبة، التي قد تتسبب في نشوب حريق بالمنزل.

تحدي توستر ستيك ليس الأول من نوعه على تطبيق تيك توك الشهير، إذ سبق وأن ظهر بعض التحديات الأخرى الغريبة مثل طهي البرجر على مكواة، والهوت دوج باستعمال مجفف الملابس، والمكرونة في آلة صنع القهوة.

خبير تغذية يحذر من عدم الطهي الجيد للطعام

يقول الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، إنّ مثل هذه التحديات التي ظهرت مؤخرًا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ضارة جدًا بصحة الإنسان، وتسبب له الكثير من الأمراض، خاصة أنّ اللحم يحتاج إلى وقت كافِ، حتى ينضج ويستوِ بشكل جيد.

ويضيف حسونة في حديثه لـالوطن، أنّ وضع اللحم في محمصة الخبز ليست الطريقة الصحيحة لطهيه، وهو ما يجعله نيء، ويسبب تناوله بهذا الشكل إعاقة عملية المضغ في الفم، كما يمكن أن يحتوي هذا اللحم النيء على الميكروبات، التي يمكن أن تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض مثل الدودة الشريطية، وقد تصل إلى التسمم.

وأكد أستاذ التغذية، أنّ اللحم غير المطبوخ جيدًا، يستغرق وقتًا طويلًا في المعدة حتى يتم هضمه، كما أنّ الجسم لن يستفد من البروتين الموجود بداخله بشكل كامل، والذي يشترط أن يكون مطهوًا جيدًا، حتى تحدث عملية الهضم وتحليل البروتينات وامتصاصه داخل الجسم، في صورة أحماض أمينية يستفيد بها.

ونصح حسونة، بضرورة اتباع أساليب الطهي الجيدة والمتعارف عليها، خاصة اللحوم، نظرًا لأنها تحتوي على بعض الملوثات، مثل الدم، لتفادي حدوث أي أمراض يمكن أن تنتقل عن طريق المادة الغذائية.

ألوان - الوطن
21 نوفمبر 2022 |