القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

مصادر كنسية: انطلاق نهضة مارجرجس بالأقصر 10 نوفمبر

كشف مصدر كنسي في تصريحات لـالدستور، عن إنطلاق مولد مارجرجس الروماني، وذلك بدير مارجرجس الرزيقات بالأقصر، في الفترة من 10 نوفمبر ويستمر حتى 16 نوفمبر.

مصادر كنسية: انطلاق نهضة مارجرجس بالأقصر 10 نوفمبر

ولفتت المصادر الكنسية في تصريحاتها، إلى أن القداسات يومية تبدأ من الساعة السادسة صباحاً، وذلك خلال فترة الاحتفال، مع إلتزام الزوار بمراعاة كافة الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة، وأن زيارة الدير تبدأ في السادسة صباحًا وحتى العاشرة مساءً، وذلك خلال فترة احتفال الدير بمولد مارجرجس الروماني، والذي يستمر حتي 16 نوفمبر.

ومن جهته حذر دير مارجرجس بالرزيقات الأقصر، عن التعامل مع أي شخصَا في حجز الخيام، والغرف خلال فترة الاحتفالات، مشددًا أن الدير لا يستقبل أي تحويلات عن طريق فودافون كاش، وان التعامل مباشرة للحجز من خلال رهبان الدير.

كما يشهد محيط الدير، إجراءات أحترازية وأمنية مشددة من قبل رجال الشرطة وخدام الدير لتأمين الإحتفالات، كما يشهد الدير خلال فترة الاحتفال تشديدات أمنية مكثفة وتركيب بوابات إلكترونية على مداخل ومخارج الدير وعلى الطرق المؤدية إليه، بالإضافة إلى منع الوقوف السيارات بمحيط الدير.

يذكر أن الاحتفال الرسمي بذكرى الشهيد مار جرجس في دير الرزيقات خلال الفترة من 10 إلى 16 نوفمبر لهذا العام، والذي يوافق من الأول إلى السابع من شهر هاتور، وهي المناسبة التي توافق ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مار جرجس

في مدينة "اللد" بفلسطين، لكن المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالدير على مساحة تزيد عن 60 فدانا بداخل خيام أقيمت خصيصًا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التي تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية.

ويشارك في احتفالات دير مارجرجس بالرزيقات، عدد من أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، منهم الأنبا يؤانس أسقف أسيوط، والأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، والأنبا بيمن أسقف نقادة.

يُذكر أن عدد الزائرين بدير الرزيقات يقدر بحوالي مليون قبطي سنويًا، خلال الاحتفالات السنوية التي تقيمها الكنيسة في تذكار تأسيس أول كنيسة على اسم القديس مارجرجس الروماني.

الدستور
18 اكتوبر 2022 |