القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

شاهد 5 لقطات لوطنية البابا شنودة والكنيسة في حرب أكتوبر المجيدة

نشر المؤرخ الكنسي إبرام راجي، المتخصص في تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المعاصر، 5 لقطات الخاصة بوطنية الكنيسة القبطية في وقت حرب السادس من أكتوبر وانتصارها العظيم.

شاهد 5 لقطات لوطنية البابا شنودة والكنيسة في حرب أكتوبر المجيدة

ونشر صورة للبابا الراحل شنودة فى المؤتمر الشعبى الذي عقده بالكاتدرائية المرقسية احتفالًا بالذكرى الأولى لنصر أكتوبر وقام وقتها ظابط بتحية البابا ردًا منه على خطبته الوطنية والتي قرر فيها البابا شنودة أن

تدق أجراس الكنائس في سائر أنحاء البلاد بصفة مستمرة لمدة نصف ساعة، اعتباراً من الساعة 2 ظهراً يوم الأحد 6 أكتوبر 1974 وتقام القداسات في هذا اليوم على أرواح الذين استشهدوا في سبيل الدفاع عن الوطن ومصر والمصريين.

يشار إلى أن المؤتمر الشعبي حضرة كبار رجال الدولة وكبار الضباط الجيش وأبطال العبور وزوجاتهم، وأمهات وزوجات الشهداء من مسلمين ومسيحيين.

كما قام بنشر صورة نادرة لأول مرة لقداسة البابا شنودة الثالث على الجبهة تفقد خلال الزيارة أحوال جنودنا الأبطال وصلى على قبر الجندي المجهول وشاهد خط بارليف بعد سقوطه.

كما نشر مقال لقداسة البابا بمجلة المصور عام 1973 أيام حرب اكتوبر المجيدة قال خلاله إن الواجب الوقوف مع الدولة والجيش وأن نشترك جميعًا في التضحية وحمل العبء وأن نصلي ليكون الله معنا لأن قوتنا الشخصية ليست كل شئ فان كان الله معنا فمن علينا ونثق أن الله الذي نقلنا من الهزيمة للنصر قادر أن يكمل الطريق حتى نصل إلى النصر الشامل بمعونته الإلهية.

وأوضح أنه في يوم الأحد الموافق 24 مارس 1974م زار قداسة البابا شنودة الثالث بزيارة محافظة السويس وزار كنيسة العذراء مريم وصلى بها، ثم توجه بعد ذلك لزيارة خط بارليف و قبر الجندى المجهول

وقد استقبل البابا اللواء أحمد بدوي قائد الجيش الثالث ومحافظ السويس وأمين الاتحاد الاشتراكي فكان يوم حافلًا ومجيدًا في تاريخ السويس، ولم يكن يفتقد أولاده الأقباط فقط بل كل المصريين وكان يزور الجرحى ويصلي من أجلهم أقباط ومسلمين.

ذكر القمص بولس عويضة أن قداسة البابا شنودة كان يحث الأقباط في الخارج بإرسال الأدوية والمعونات فكانت تأتي الأدوية بالطائرات من أقباط المهجر وتوزع على المستشفيات العسكرية والمدنية نظرًا لوجود نقص في الأدوية هذه الفترة.

وفي أيام الحرب قام قداسة البابا شنودة بعقد اجتماع مع الكهنة والأساقفة في جميع الابروشيات والجمعيات القبطية لحثهم على الإسهام في دعم المجهود الحربي وطلب من كل كنيسة وجمعية تقديم تقرير يومي له عما تقدمه من إعانات.

الدستور
06 اكتوبر 2022 |