القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

تعرف على الخضروات والفواكه التي تحتوي على الحديد.. أبرزها السبانخ والتوت

​ يحتاج جسم الإنسان إلى الحديد من أجل صناعة هيموجلوبين الدم، الضروري لخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وتعظم فائدته خلال فترة الحمل، ومرحلة الطفولة للنمو السليم، وبالتالي فإن

تعرف على الخضروات والفواكه التي تحتوي على الحديد.. أبرزها السبانخ والتوت

انخفاض مستويات الحديد من شأنه أن يؤثر بشكل أساسي على هذه العملية المهمة، بما يجعل البعض يتساءل عن أنواع الخضروات والفواكه التي تحتوي على الحديد وتمدنا بما يحتاجه الجسم منه، وفقًا لما نشره موقع altibbi للمعلومات الصحية.

الخضروات والفواكه التي تحتوي على الحديد

أوضحت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى جامعة القاهرة لـالوطن، مجموعة من الخضروات والفواكه التي تحتوي على الحديد، والمفيدة للأطفال على رأسها التين البرشومي والزبيب، وهي من أغنى

المصادر الغنية بالحديد بما يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء بالإضافة الى نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة، مضيفة أن البلح والتمر، والفواكه المجففة كالقراصيا، أيضًا من الفواكه الغنية بالحديد، بالإضافة إلى البرقوق.

فطور غني بالحديد

ويمكن تحضير فطور غني بالحديد كما أوضحت استشارية التغذية، من خلال إعداد الباذنجان في صورة شرائح مشوية مع إضافة الليمون والكمون، أو تناول البيض مع الجرجير، ويمكن أيضًا تناول الزبادي عليه حفنة من الزبيب لإمداد الجسم بما يحتاجه من الحديد، أو بداية اليوم بتناول 7 تمرات، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، ما يجعله أحد العناصر الغذائية التي تقي من الإصابة بمرض فقر الدم الأنيميا.

كما يعتبر تناول الجبن بالطماطم من الوجبات الصباحية المفيدة للعديد من أجهزة الجسم، بسبب احتواء الطماطم على الحديد الذي يقوم بحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويعالج فقر الدم الذي يرافقه العديد من الأعراض، أهمها التعب، والنسيان.

الفواكه التي تحتوي على الحديد للحامل

وقالت عبدالوهاب إنه ينبغي على المرأة الحامل أن تخضع للتحاليل والكشف الطبي قبل تناول الأطعمة والفواكه حتى لا تؤذي نفسها والجنين، لأن الحالة الصحية والتاريخ المرضي لكل امرأة يلزمها بنظام غذائي معين، وتابعت أنه بصفة عامة يمكن تناول الحامل للفواكه التي تحتوي على الحديد مثل:

- الزبيب: يساعد على مقاومة فقر الدم الناتج عن نقص الحديد وتحسين حالة المصابين بهذا النوع من فقر الدم.

- البرقوق: يعالج الأنيميا وفقر الدم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

- التين: هو مصدر مهم للحديد ويساهم في تخفيض نسبة الكولسترول في الدم.

- التفاح: من الفواكه الغنية بالمعادن الضرورية لصحة الجسم مثل الحديد والبوتاسيوم، العنصران الأساسيان لصحة الجهاز القلبي الوعائي.

- التوت: من الفواكه المعروفة بالقيمة الغذائية العالية، إذ يعتبر مصدرا غنيا بالحديد ومضادات الأكسدة بما يساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، وبعض أنواع السرطان.

أنواع الأكل الذي يحتوي على الحديد

ومن الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الحديد، قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، إن اللحوم الحمراء من الأغذية الغنية بالحديد والتي ينبغي تناولها باعتدال حتى لا تضر الصحة، كما تعتبر الكبدة بأنواعها، الموجودة في الأبقار

والجاموس أو كبد الدجاج، من الأطعمة الغنية بالحديد وينصح بتناولها لمن يعانون من مرض فقر الدم، بالإضافة إلى الأسماك، والسبابخ، والبقدونس، التي ينبغي أن يحرص الإنسان على تناولهم باستمرار لإمداد جسمه بالحديد اللازم.

ويحتوي العسل الأسود أيضًا على نسبة كبيرة من عنصر الحديد الذي يعمل على ضبط نسبة الهيموجلوبين في الدم ويعالج الأنيميا، كما تعتبر البقوليات من الأطعمة الغنية بالحديد، كالفول والفاصولياء والحمص، وبالإضافة إلى ذلك توجد المكسرات مثل اللوز والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، بما يساعد على تقوية المناعة وعلاج فقر الدم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين.

ألوان - الوطن
06 اكتوبر 2022 |