القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كل ما تريد معرفته عن فيروس «الكوليرا».. لبنان سجلت أول إصابة

​ حالة من الخوف والقلق انتشرت بين الناس بعدما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الخميس الموافق 6 أكتوبر، تسجيل أول إصابة بفيروس الكوليرا، منذ عام 1993 أي بعد مرور 29 عامًا، لذا نقدم في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن فيروس كوليرا، مع توضيح كيفية الوقاية منه وطريقة العلاج.

كل ما تريد معرفته عن فيروس «الكوليرا».. لبنان سجلت أول إصابة

كل ما تريد معرفته عن فيروس كوليرا

وحول كل ما تريد معرفته عن فيروس كوليرا، أوضح الدكتور سلامة حسني، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، خلال حديثه لـالوطن، أن الكوليرا لا تعد فيروسًا وإنما بكتيريا، والسبب الأساسي في الإصابة بها تناول مياه ملوثة تحتوي على تلك البكتيريا التي تنتقل مباشرة إلى الجهاز الهضمي.

وأضاف حسني، أن هناك عدة أعراض تصاحب الإصابة ببكتيريا الكوليرا، منها القيء المستمر والإسهال الشديد على مدار اليوم.

واستكمالًا لتوضيح كل ما تريد معرفته عن فيروس كوليرا، أوضح أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، أن هناك عدة مضاعفات تحدث نتيجة الإصابة بالكوليرا، وهي هبوط في الدورة الدموية تصل إلى الإغماء، وفقدان السوائل من الجسم ما يزيد من إحتمالية الإصابة بالجفاف.

كيفية علاج بكتيريا الكوليرا

وعن علاج بكتيريا الكوليرا، أوضح حسني، أنه نتيجة لفقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل مع القيء والإسهال المستمرين، فإن العلاج الفوري يتمثل في تناول كمية كبيرة من السوائل التي تحتوي على البوتاسيوم والصوديوم لتعويض نقصها من الجسم وحمايته من الجفاف، مؤكدًا أنه إذ لم يتناول المريض كمية جيدة من السوائل فإنه من المحتمل أن يصل به الأمر إلى الوفاة.

الاهتمام بالمياه

وأوضح أستاذ الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، أن الوقاية من بكتيريا الكوليرا تكون من خلال الاهتمام بالمياه التي يتناولها الشخص على أن تكون نظيفة ومن مصادر مضمونة، ناصحًا بغلي الماء لمدة تتراوح من 5 لـ10 دقائق ومن ثم تبريده في الثلاجة قبل تناوله؛ بما يضمن خلوه من أي بكتيريا بما فيها الكوليرا.

ألوان - الوطن
06 اكتوبر 2022 |