القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

عطل فني يضرب أجزاء من تلسكوب جيمس ويب التابع لناسا

كشف عدد من علماء الفلك، عن أن تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا يواجه مشكلة في الدقة، وسيتم إصلاح تلك المشكلة خلال الفترة المقبلة.

عطل فني يضرب أجزاء من تلسكوب جيمس ويب التابع لناسا

ووفقًا لجابرييل برامر عالم الفلك في معهد نيلز بور بكوبنهاجن، أظهرت ملفات المعايرة الجديدة من تلسكوب جيمس ويب، أن التناقضات في التلسكوب لم تكن كبيرة كما كان يُعتقد سابقًا.

وأضاف: ربما هناك مجال لتحسن أداء جيمس ويب، حيث أن المشكلة التي يعاني منها التلسكوب تتراوح بين 3-5% فقط، خاصة وأنه كان هناك توقعات بأن يصل حجم تلك المشكلة إلى 25%.

وفي وقت سابق، أضرت بعض النيازك بأحد أجزاء مرآة ويب في مايو الماضي، لكن لم يتعرض جيمس ويب لتأثيرا كبيرًا من تلك النيازك.

وبعدها وجد العلماء أن العجلة المحززة لجيمس ويب، وهي أحد مكونات مقياس الطيف في تلسكوب جيمس ويب بها احتكاك أكبر من المعتاد عند استخدامها.

ومن جانبها، أعلنت وكالة ناسا في 20 سبتمبر الماضي، أن هذا الجزء من المتضرر سيظل مغلقًا حتى يمكن حل المشكلة عن طريق إعداد مجلس مراجعة خلال الفترة المقبلة.

تم إطلاق تلسكوب جيمس ويب في عام 2021 بواسطة وكالة ناسا، ومنذ إطلاقه استطاع أن يلتقط صورًا رائعة ومميزة للكون، استخدم العلماء جيمس ويب لتصوير بعض من الأشياء المذهلة مثل الغبار حول الثقوب السوداء، والكواكب الخارجية، وحتى المريخ ونبتون في نظامنا الشمسي.

القاهرة24
05 اكتوبر 2022 |