القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الكاتدرائية تتسلم قائمة بالكنائس الأضعف في الحماية المدنية

كشف المستشار بيشوي باسل، المستشار القانوني بالمكتب الفني لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، آخر مستجدات متابعة المكتب الفني

الكاتدرائية تتسلم قائمة بالكنائس الأضعف في الحماية المدنية

لإجراءات الحماية المدنية في جميع كنائس الجمهورية، وذلك عقب لقاء البابا تواضروس الثاني في سبتمبر الماضي بأعضاء المكتب الفني لمتابعة خطة الحماية المدنية للكنائس،

والذي تم فيه وضع خطة لمراجعة تطبيق اشتراطات الحماية المدنية بالكنائس بكافة إيبارشيات الكرازة المرقسية داخل مصر، كما تم وضع آليات للمتابعة المستمرة للكنائس في هذا الشأن.

وقال بيشوي في تصريحات خاصة لـالدستور، إن الإيبارشيات بدأت في التجاوب مع المكتب الفني وإرسال قائمة بأضعف 10 كنائس لها من حيث الحماية المدنية، وقامت ما يقرب من 10 إيبارشيات بإرسال تلك القائمة، وفور إرسال كل إيبارشية القائمه نقوم بالمعاينة الفورية لها، وأن العمل يتم على وتيرة سريعة جدًا، وذلك وفقًا لتوجيهات البابا تواضروس الثاني، والذي يتابع العمل المستمر بالمكتب وآخر التطورات به.

أما عن قائمة الإيبارشيات الذي أعدت بالفعل قائمة لأضعف 10 كنائس بها، أوضح المستشار القانوني بالمكتب الفني للبابا أنها إيبارشية أبنوب والفتح ومحافظة أسيوط الجديدة وإيبارشية

المنيا التابعة للأنبا مكاريوس أسقف المنيا، وإيبارشية ببا والفشن وسمسطا، وإيبارشية شبرا الشمالية التابعة للأنبا أنجيلوس أسقف شبرا الشمالية، وإيبارشية طما، وقطاع وسط

الإسكندرية والذي يٌشرف عليه الأنبا بافلى الأسقف العام لكنائس وسط الإسكندرية، بالإضافة إلى إيبارشية المعصرة وحلوان، وإيبارشية شمال الجيزة وإيبارشية المعادي ودار السلام، وإيبارشية نقادة وقوص.

لافتًا إلى أن أعداد الكنائس مٌختلفًا من إيبارشية لأخرى ففي بعض الإيبارشيات أرسلت لنا قوائم بـ 7 كنائس وأخرى بـ 10 كنائس.

أما عن أعداد الكنائس المرسلة من كل إيبارشية حتى الآن، أوضح المستشار القانوني للمكتب الفني في تصريحاته: أن إجمالى الكنائس المرسلة حتى هذه اللحظة 85 كنيسة من 10 إيبارشيات، لافتًا إلى أن إيبارشية شمال

الجيزة أرسلت قائمة بـ10 كنائس، وإيبارشية ببا والفشن أرسلت قائمة بـ12 كنيسة وإيبارشية المنيا أرسلت قائمة ب10 كنائس، وإيبارشية طما أرسلت 8 كنائس، أما عن إيبارشية حلوان والمعصرة أرسلت قائمة بـ 6 كنائس

وإيبارشية المعادي ودار السلام أرسلت قائمة بـ 10 كنائس أما إيبارشية نقادة وقوص أرسلت 10 كنائس وإيبارشية أبنوب وأسيوط الجديدة أرسلت 10 كنائس أما إيبارشية شبرا الشمالية 9 كنائس، وأخيرًا قطاع شمال الإسكندرية أرسلت كنيستين.

مؤكدًا: أنه مازال المكتب الفني لقداسة البابا تواضروس الثاني يستقبل طلبات أضعف الكنائس من حيث الحماية المدنية لمختلف الإيبارشيات المتبقية.

وتابع: أنه عقب إرسال الإيبارشية بأضعف الكنائس بها تقوم اللجنة المركزية للحماية المدنية، والذي يٌشكلها المكتب الفني لقداسة البابا تواضروس الثاني على الفور بمعاينة الميدانية على أرض الواقع للكنائس الذي أرسلت من قبل الإيبارشيات، وإعداد تقريرًا لخبراء الحماية المدنية، بكافة الاحتياجات التي تحتاجها كل كنيسة على حدة ليتم توفيرها بالتعاون مع أسقف المنطقة.

مُضيفًا من ضمن محاور الخطة الحماية المدنية للكنائس بحث احتياجات كل كنيسة من حيث وجود سلم طوارئ أو أجهزة الإنذار والمخارج في حالة وجود حريق وتأمين حجرة القربان.

وأكد باسل في تصريحاته: ان البابا تواضروس الثاني حريص جدًا بمتابعة الحماية المدنية للكنائس المختلفة بالإضافة إلى أن عقب إرسال الإيبارشية قائمة الكنائس بها الأضعف من حيث الحماية المدنية يتم

التنفيذ السريع من حيث المعاينات لتلك الكنائس وإعداد تقارير بكافة الإحتياجات وتنفيذها بشكل أسرع، وذلك وفقًا لتوجيهات قداسة البابا تواضروس الثاني، والمهندس شريف عدلى كيرلس الرئيس التنفيذي للمكتب الفني.

مؤكدًا: أنه تم تحديد برنامج تدريبي لكل كنيسة في إطار الكشافة والآباء الكهنة والعاملين في الكنيسة على كيفية التعامل في حالة الحرائق بالكنيسة والأخلاء، وذلك بالترتيب مع الأب الأسقف، مده البرنامج التدريبي يومًا واحدًا إعداد فيديو كامل للأطلاع عليه في كيفية التعامل في حالة إخلاء الكنيسة حال وجود حرائق بها.

أما عن أكثر الكنائس التي تواجهها مشاكل، أكد بيشوي باسل في تصريحه لـالدستور، أن الكنائس التي تقام في عمارات سكنية، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الإيبارشيات على مستوى الجمهورية يتواجد بها إقامة الكنائس داخل العمارات السكنية، وبالأكثر في المناطق العشوائية، ونواجه من خلالها عديد من المشاكل في توفير مسلك للخروج او الطوارئ.

وتابع: أن كل كنيسة لها الحالة الخاصة بها، ونحن حاليًا هدفنا إنقاذ أوضاع تلك الكنائس وإيجاد حلول لها لمواجهة حالات الطوارئ والحرائق.

وأكد أنه خلال الفترة الماضية تم إعداد استبيان خاص للكنائس وتم توزيعه على الإيبارشيات من قبل الأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس، ومن خلال تلك الاستبيان يستطيع المكتب الفني أن يحدد الجهة المعاينة لتلك الكنائس حسب احتياج كل كنيسة على حدة، وذلك بالتنسيق مع المكتب الفني وجميع الإيبارشيات.

الدستور
01 اكتوبر 2022 |