القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

ليس ضعفا.. ميركل تحذر من تهديدات بوتين النووية

قالت المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل إنه يتعين على الدول الغربية أن تأخذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتصريحاته على محمل الجد.

ليس ضعفا.. ميركل تحذر من تهديدات بوتين النووية

جاءت تصريحات ميركل بعد أن أصدر الزعيم الروسي تحذيرا للغرب الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن أولئك الذين يستخدمون الابتزاز النووي ضد موسكو يجب أن يعلموا أن الرياح يمكن أن تستدير.

وفي ظهور علني نادر في افتتاح مؤسسة المستشار هيلموت كول في برلين أشارت ميركل إلى أنه لا ينبغي تجاهل كلمات فلاديمير بوتين.

وقالت: أخذ تهديدات بوتين على محمل الجد ليس علامة على الضعف، على العكس من ذلك، هذه علامة على الحكمة السياسية، التي تساعد على الحفاظ على مساحة للمناورة، أو حتى لتطوير مناورة جديدة.

ويبدو أنها كانت تشير إلى بيان بوتين الأسبوع الماضي، الذي أشار فيه إلى أن موسكو ستستخدم جميع الوسائل للدفاع عن روسيا وشعبنا إذا تعرضت سلامتها الإقليمية للتهديد.

وسئلت ميركل أيضا عما تعتقد أن المستشار السابق هيلموت كول كان سيفعله على خلفية الصراع الأوكراني.

ووفقا لميركل، فإنه سيبذل كل جهد ممكن لحماية واستعادة سيادة وسلامة أوكرانيا في الوقت الذي تسعى فيه كييف لمحاربة القوات الروسية.

ومع ذلك، أضافت ميركل أن كول سيتطلع إلى اليوم التالي وسيحافظ على عقل منفتح حول شيء لا يمكن تصوره الآن، كيف يمكن إعادة تطوير العلاقات مع روسيا يوما ما بعد انتهاء الصراع.

وشغلت ميركل، التي تعتبر على نطاق واسع ربيبة كول، منصب مستشارة ألمانيا لمدة 16 عاما وأقامت علاقات عمل مع بوتين.

وخلال فترة ولايتها، كانت ألمانيا تعتمد أيضا بشكل كبير على واردات الغاز الروسي.

وتعرضت لانتقادات بسبب علاقاتها مع موسكو على الرغم من دعمها للعقوبات المناهضة لروسيا التي فرضها الغرب بعد انفصال شبه جزيرة القرم عن أوكرانيا وانضمامها إلى روسيا.

صدى البلد
28 سبتمبر 2022 |