القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

دراسة: تناول القهوة يوميا يطيل العمر.. مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية

​ تعد القهوة المشروب المفضل والشائع لدى الكثير من الأشخاص، وكثيرًا ما يعتبرها البعض سببًا هامًا في تحسين الحالة المزاجية، حيث قدّم بحثًا جديدًا نتائج تفيد بأن تناول كوبين إلى ثلاثة من القهوة يوميًا له العديد من الفوائد الصحية.

دراسة: تناول القهوة يوميا يطيل العمر.. مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية

واعتمد البحث الذي جرى نشره في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية على الإصدارات المطحونة والفورية والخالية من الكافيين، كما لفت الباحثون إلى ضرورة اعتبار القهوة جزءً من نمط حياة صحي كونه يطيل الحياة، بحسب شبكة سكاي نيوز البريطانية.

فوائد القهوة على القلب والأوعية الدموية

وخلص الباحثون إلى أنّ تناول القهوة يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بعدم تناولها إطلاقها، حيث يقول مؤلف الدراسة بيتر كيستلر، من معهد بيكر لأبحاث القلب والسكري

بأستراليا إنّ القهوة سريعة التحضير منزوعة الكافيين ترتبط بتخفيف الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة المرتبطة بها، وأشارت النتائج إلى أنّ تناولها بشكل خفيف إلى معتدل يجب اعتباره جزءً من نمط حياة صحي.

وأوضح مؤلف الدراسة، أنّ المكون الأكثر شهرة في القهوة هو الكافيين، إلا أنّ المشروب يحتوي على أكثر من 100 مكوّن نشط بيولوجيًا، ويمكن أن تكون هذه المكونات مسؤولة عن العلاقة الإيجابية بين شرب القهوة وأمراض القلب والأوعية الدموية والبقاء على قيد الحياة لفترة أطول.

وبحسب الدراسة التي أجريت على نحو 449563 شخصًا والإجابة على الاستبيان الذي تنوعت أسئلته بين عدد أكواب القهوة التي يشربونها يوميًا وهل هي قهوة فورية أو مطحونة أو منزوعة الكافيين، ومع تنوّع الإجابات لوحظ أنّ جميع أنواع القهوة ترتبط بشكل كبير بانخفاض في أمراض القلب والأوعية الدموية، وخطر الوفاة الناجمة عنها.

الكمية المسموح بتناولها من القهوة يوميا

وأوضح الدكتور أشرف عبدالعزيز، أستاذ التغذية خلال حديثه لـالوطن، الكمية المسموح بتناولها يوميًا والتي تتمثل في كوب واحد فقط، ففي حين أنّ الكافيين يساعد على التقليل من الأورام السرطانية، إلا أنّ الإكثار منه يتسبب في بعض الأضرار مثل إذابة الكالسيوم الموجود داخل جسم الإنسان، وبالتالي يصبح الشخص عرضة للإصابة بهشاشة عظام.

ألوان - الوطن
27 سبتمبر 2022 |