القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

قصة حياة القديسة البارة آفروسيني

اسم ύ يوناني ويعني البهجة Gleefulnes. يشتق منه اسم علم ό الذي يُترجم بهيج، وύ بهيجة.

قصة حياة القديسة البارة آفروسيني

حياتها

عاشت القدّيسة آفروسيني في أيّام الإمبراطور ثيودوسيوس الصغير وكانت من عائلة غنيّة جدًا إذ كان والدها بفنوتيوس مِن أشراف الإسكندريّة.

بقي والداها دون أولاد لمدّة طويلة، فصليّا للرّبّ وقاما بفعل الخير تجاه المعوزين والفقراء علّ الله ينظر إلى وضعهما ويطعمهما ولد. وبعد صبرٍ وتضرّع مستمر حملت والدتها وولدت طفلة، فعمّت الفرحة العائلة وهلّلا وشكرا الرّبّ على هذه العطيّة التي أبهجت حياتهما، وأعطياها اسم آفروسيني الذي يعني البهجة.

حرص والداها على تربيتها مسيحيًّا، وطبعًا بسماح من الله رقدت والدتها باكرًا جدًا وكانت آفروسيني ما زالت طفلة. ولمّا كبرت الفتاة أراد والدها تزويجها فرفضت وفي يوم عرسها تنكّرت بزي الرجال وتركت منزلها لتلتحق بدير للرجال مدعيّة أنّها خصي وتُدعى "سماراجد" أي زمرّد.

تميّزت القدّيسة - "سماراجد" - بعشقها لله وتألّقت بالنسك فبدت نحيفة وعظام وجهها ظاهرة من كثرة الصوم والجهادات، فاختفت منها كلّ ملامح الأنوثة بالكامل وكانت تخدم الكل بتواضع ومحبّة وتفان. وبعد ثمان وثلاثين سنة أمضتهم في حياة النسك والعبادة، أتاه مرض شديد.

ولكنّها بالمقابل أضحت منارة، وذاع صيتها فباتت لكثير من الناس مقصدًا للاسترشاد واشتهر ديرها كثيرًا بسببها. وحدث أن ذات يوم قصد والدها الدير من أجل الاسترشاد فأحاله رئيس الدير إلى الراهب "سماراجد" الذي هو القدّيسة آفروسيني.

وعرفت آفروسيني والدها ولكن هو لم يعرفها وأخبرها قصته وكيف هو حزين جدًا على فقدان ابنته التي لا يعرف عنها شيئًا منذ أن كانت شابة وتركت المنزل. فبدأت تشدّده وتقول له إن الرّبّ الإله سوف يفتقده برؤيتها في هذا الدهر.

وعندما أشرفت القدّيسة على مغادرة هذه الحياة، أرسلت لوالدها أن يأتي إلى الدير وكشفت له عن نفسها، فكان لقاء لا يوصف.

بكى والدها بكاء البهجة واللقاء. وبعد أن أخبرتها عن فرح المسيح والحياة الآبديّة طلبت إليه أن يساعد الفقراء ويترك للدير ميراثه ويهتم بدفنها. وأسلمت الروح.

وبالفعل نفّذ والدها ما طلبت منه وهو مدهوش من كل ما حصل. ولم يمض وقت حتّى ترّهب هو أيضًا وسكن في قلايّة الراهب "سماراجد" ابنته القدّيسة آفروسيني. عاش راهبًا عشر سنوات ومن ثم رقد في الرّبّ رقود القدّيسين

الجدير بالذكر اننا نشاهد القديسة آفروسيني تحمل في يدها اليمنى صليباً وشتلة خضراء. عادةً الصليب في يد القديسين والقديسات في الأيقونات يشير الى أنهم إستشهدوا. ولكن في بعض الحالات مثل هنا، كون حياتها كانت إستشهاد حي يوضع في يدها صليب. أما الشتلة الخضراء فهي ترمز الى بتوليتها وانها عروسة المسيح.

البوابة
26 سبتمبر 2022 |