القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

الدكتور نجيب ميخائيل إبراهيم (1901 - 1987 ) عالم الآثار المصري الكبير وصاحب أهم موسوعة في تاريخ الشرق القديم

الدكتور نجيب ميخائيل إبراهيم (1901 - 1987 ) عالم الآثار المصري الكبير وصاحب أهم موسوعة في تاريخ الشرق القديم

بقلم ماجد كامل

من بين علماء الآثار الكبار الذين لم يسلط عليهم القدر الكافي من الضؤ رغم أهمية اكتشافاتهم وكتاباتهم ؛ يأتي من بين هؤلاء الدكتور نجيب ميخائيل إبراهيم( 1901- 1987 ) صاحب أهم موسوعة في تاريخ الشرق القديم ؛ والحقيقة أني لم أجد أي معلومات تخص العالم الكبير في جميع وسائل البحث المتاحة ؛ لولا المعلومات البالغة القيمة التي أفادتني بها حفيدته المهندسية المعمارية "ماجي حسني عزت ".

وفي حدود المعلومات التي توفرت لي عن طريق السيدة الفاضلة مدام ماجي ؛أنه ولد في نهاية شهر أغسطس 1901 من أسرة تقية محبة للعلم ؛ لذا أهتم الأب بتعليم جميع الأبناء والبنات تعليما راقيا ؛ ولقد تركزت اهتمامات " نجيب

" في مجال التاريخ والآثار بالأكثر ؛ فألتحق بكلية الآداب حتي حصل علي الليسانس عام 1922 ؛ ثم حصل بعدها علي دبلوم معهد الآثار عام 1926 ؛ وعمل بعدها مساعدا للعالم الكبير الدكتور سامي جبرة (1892- 1979 ) في حفائر تونا الجبل

؛ وكان ذلك خلال الفترة من ( 1936- 1934 ) ثم حصل علي درجة الدكتوراة في الآثار عام 1944 ؛ وخلال الفترة من ( 1943- 1945 ) عمل مديرا لحفائر جامعة الإسكندرية ؛ كما تم انتدابه مدرسا بكلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ ثم رقي إلي درجة

أستاذ مساعد عام 1949 ؛ وفي خلال عام 1954 تمت ترقيته إلي درجة أستاذ للتاريخ القديم ؛ ومنذ عام 1964 شغل منصب رئيس قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة الإسكندرية ؛ وبعد بلوغه السن القانونية للمعاش ؛ عمل أستاذا غير متفرغ بالكلية.

واستمر يعمل ويكتب ويلقي المحاضرات حتي توفي في 21 سبتمبر 1987 عن عمر يناهز 77 عاما تقريبا .

ولقد أثري العالم الكبير المكتبة التاريخية والأثرية بالعديد والعديد من الكتب والمراجع القيمة نذكر منها :-

1-مصر والشرق الأدني القديم في ستة مجلدات تفصيلها كالتالي :-

1-الجزء الأول :- مصر من فجر التاريخ الي قيام الدولة الحديثة حيث تضمن ( مصر والنيل بداية المدنية والحضارة الانسانية تطور فكرة الدين في مصر القديمة الدولة القديمة- الكتابة المصرية العصر الحجري الآلهة


والمعبودات الأساطير الدينية عصر بناة الأهرام الدولة القديمة عصر الكهانة وبداية الاقطاع - الفن والنحت في مصر- علاقات مصر بالخارج الحضارة المصرية في عصر الدولة الوسطي - العمارة والفنون الهكسوس- أثر حكم الهكسوس في مصر .

2-الجزء الثاني :- مصر من قيام الدولة الحديثة الي دخول الاسكندر حيث تضمن ( الامبراطورية الأولي الامبراطورية الثانية - - المحنة الأخيرة ومحاولات الاستقلال عصر العمارنة - فن العمارة الحضارة المصرية في عهد

امنحمحات الثالث فراعين الامبراطورية الثانية السياسة الخارجية في عصر الامبراطورية الثانية مظاهر الحضارة المصرية في عهد الامبراطورية الثانية الأسرة النوبية مصر تحت حكم وطأة الاحتلال الأجنبي الأسرة الفارسية ) .

3 الجزء الثالث :- سوريا أرضها ةشعبها المدن الفينيقية وحضاراتها بنو اسرائيل .

4-الجزء الرابع :- الحضارة المصرية القديمة ويشمل ( الأسرة والبيت الزي والملبس أدوات الزينة الملاهي والعاب التسلية والولائم الزراعة - - الحرف والصناعات المواصلات والأسواق العلوم المنشات المعمارية والحياة الفنية ) .

5-الجزء الخامس :- الشرق الأدني القديم وبلاد الرافدين بلاد الحيثين فارس - - جغرافة الشرق الأدني القديم العراق القديم ايران بلاد الحيثين الفرس العهد البابلي القديم حمورابي الدولة الأشورية الامبراطورية البابلية بلاد الحيثين الدولة القديمة ) .

6-الجزء السادس :- حضارات الشرق القديم - فارس - الحضارة في عهد الامبراطورية الاخمينية - - شريعة حمرابي ملحمة جلجامش

1- قام بترجمة كتاب " الحياة اليومية في مصر القديمة " للعالم " آلن شورتر " ؛ وراجعه محرم كمال .

2- قام بمراجعة ترجمة كتاب مصر ومجدها الغابر لمرجريت مري ترجمة محرم كمال .

3-مصر الفراعنة للعالم سير آلن جاردنر ؛ وقام بمراجعة الترجمة الدكتور عبد المنعم أبو بكر .

ولقد وجد ضمن أوراق الأسرة - حسب ما أفادت به مدام ماجي - "قاموس هيروغليفي انجليزي - عربي " كتب له المقدمة أحد علماء المصريات الأجانب الكبار ؛ ولكن لم يطل به العمر لنشره .

كذلك له مذكرات مكتبة بخط اليد عن اليوميات التي قضاها في حفائر تونا الجبل بصحبة العالم الكبير الدكتور سامي جبرة ؛ وله أيضا مذكرات مكتوبة عن الفترة التي قضاها بالسودان ضمن أعضاء هيئة التدريس خلال الفترة من ( 1947- 1949 ) .

ولقد كتب العالم الكبير الدكتور سامي جبرة في كتابه الهام "في رحاب المعبود توت " حيث ذكر أسماء من ساعدوه في الحفائر حيث قال " ولن أنسي من ساعدوني في ميدان العمل ؛ أذكر منهم السادة :- عبد الحكيم العالم الرسام المصور يوسف

خفاجة إسماعيل شهاب - - مدير الأعمال الفرنسي في مصلحة الآثار Baraize ومساعده المهندس المصري محمد ابراهيم الدكتور اسكندر ميخائيل بدوي - الدكتور نجيب ميخائيل الذي قام بترتيب متحفنا في منطقة تونا الجبل " ( في رحاب المعبود توت ؛ صفحة 189 ) .

ويبقي لنا في نهاية المقالة عرض سريع لمحتويات أحدي الكتب الهامة التي قام بترجمتها وهو كتاب " مصر الفراعنة " للعالم الكبير السير آلان جاردنر Sir Alan Gardiner وهو كتاب هام يقع في نحو 513 صفحة ؛ويشمل ثلاثة أجزاء .

الجزء الأول :-

1-دراسة علم المصريات قديما وحديثا .

2-اللغة المصرية والكتابة .

3-الأرض :- جيرانها ومصادر ثروتها .

4-أسس التاريخ المصري وطبيعته .

الجزء الثاني :-

من بناة الأهرام الي الاسكندر ويشمل :-

5-الدولة القديمة .

6 قيام وسقوط الدولة الوسطي .

7-من الانهيار الي لم البعث .

8-السيادة الطيبية .

9-الثورة الدينية وما بعدها

10 و 11 -عصر الرعامسة في الاسرة اتاسعة عشر والاسرة العشرون .

12- مصر تحت الحكم الأجنبي .

13- التاكيدات الأخير للاستقلال .

الجزء الثالث :-

14-ما قبل التاريخ .

15- الأسرتان الأوليان لدي مانتيتون .

تذييل :- ملوك مصر لدي مانتيتون ؛ وفي قوائم الملوك وعلي الآثار .

بعض مراجع ومصادر المقالة :-

1-الأوراق الشخصية لدي الأسرة ( ولن أنسي أن أقدم خالص الشكر للسيدة الفاضلة المهندسة المعمارية ماجي حسني عزت لتفضلها بإرسال الأوراق الخاصة بالأسرة لي ؛ فلها مني خالص الشكر والتقدير .

2- سامي جبرة :- في رحاب المعبود توت رسول العلم والمعرفة مذكرات أثري ؛ الهيئة المصرية العامة للكتاب ؛ صفحة 189 .

3-أرشيف الإسلام :- بيبلوجرافيا الكتب العربية ؛ مؤلفات نجيب ميخائيل إبراهيم .

4-قراءة في بعض كتب وترجمات العالم الكبير .

ماجد كامل - أقباط متحدون
22 سبتمبر 2022 |
×