القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

احذر من علامة خطيرة للموت المفاجئ.. باحث بطب نيويورك يكشف سر القاتل الصامت

احذر من علامة خطيرة للموت المفاجئ.. باحث بطب نيويورك يكشف سر القاتل الصامت

حذر الدكتور وليد شوقي، الباحث بكلية طب نيويورك، من الدهون المتراكمة على القلب، مؤكدًا أنها علامة خطيرة تؤدي للوفاة، وكشف عن علامات تنذر بمشكلة بالشرايين التاجية للقلب، والموت المفاجئ، ووصف تصلب الشرايين التاجية بالقاتل الصامت.

القاتل الصامت

وكتب وليد شوقي تدوينة على الفيس بوك "تصلب الشرايين التاجية للقلب القاتل الصامت... ويسمى بالقاتل الصامت لأنه يتسبب فى انسداد الاوعية الدموية بالبطئ وبدون أعراض إلى أن تحدث كارثة، حيث يتكيف القلب مع نقص الدم تدريجيًا ويكون أوعية فرعية للحصول على بعض الدم إلى أن يحدث انسداد كلى وتحدث الوفاه."

ونبه الدكتور وليد الى أهمية الانتباه لأعراض مشكلة الشرايين التاجية للقلب فقال: "المحظوظ هو الذى يحدث له اعراض ويكتشف المشكله ليتدخل جراحيًا لانقاذ الحياة. هو واحد من اهم اسباب الوفاة فى العالم. السبب

هو ترسيب الدهون بالاوعية الدموية تدريجيا وعلى مدار سنوات لذلك يجب ان يقوم كل شخص بالعالم بمتابعة الدهون والرياضة والاكل وان لزم الامر علاج الدهون حسب حدة ارتفاعها واستجابتها للاكل والتمارين الصحية."

سر الموت المفاجئ

وعن عوامل حدوث مشكلة الشرايين التاجية قال: "من العوامل التى تساعد على حدوثه ايضًا ضغط الدم المرتفع والسكر المرتفع غير المنضبط لذا لا تقلق كونك مريض ضغط او سكر كل ما عليك هو تظبيط الضغط والسكر فمريض الضغط والسكر الملتزم والمحافظ على سكره وضغطه هو مثل الشخص الطبيعى تمامًا."

وشدد شوقي على ضرورة: "الاكل الصحى وانقاص الدهون (الدهون الزائده هى سم قاتل) وممارسة الرياضة منع التدخين وضبط الضغط والسكر وتحليل الدهون الدورى قادرين على حمايتك بإذن الله من هذا الخطر...".

وقال وليد شوقي في الفيديو الذي بثه عبر صفحته إن "الإعراض التي تجعلنا نشكل بوجود مشكلة في الشريان التاجي هو ضيق الشريان التاجي للقلب، وهو عبارة عن شريان يخرج من الأورطى الخارج من القلب، ويقوم بتغذية عضلة القلب نفسها، وأكبر خطر يتلف الشرايين التاجية هو الكوليسترول العالي، أي الدهون"؟

وأضاف "زيادة الكوليسترول والدهون، تترسب في الشريين التاجي تدريجيًا، ونحن لا نشعر بشئ، لذا لابد من عمل تحليل الدهون بشكل روتيني، وليس لزيادة الوزن أو السن دخل في عملية زيادة الدهون"


مشكلة الدهون

ولعملية منع ترسب الدهون قال شوقي "لابد أن نأكل أكل صحي، ونقلل الدهون والسمن، ونحتاج لعمل تحليل دهون، والذي يتكون من تحليل الدهون الثلاثية والكوليسترول، والـLDl والـHDL، والـLDL هي الدهون السئية، وتأخذ الدهون وتقوم بترسيبها في الجسم".

أما عن أعراض مشكلة الشرايين التاجية الظاهرة فقال "أولها هو ألم يأتي بالمجهود ويذهب في الراحة، ليست عملية نغز وهو لا يكون مشكلة الشرايين التاجية، لكن يشعر الشخص الذي لديه مشكلة بالشرايين التاجية بأن لديه ألم شديد في الصدر، ويوصف بأن شخص جاثم على صدره".

وأضاف "يمكن أن يكون الألم في ناحية الشمال أو ناحية المعدة، وألم القلب يأتي بالمجهود ويهدأ بالراحة، ويصاحبه عرق، وهذا لابد أن يؤخذ بعين الأعتبار، وأحيانًا مع المجهود يحدث إغماء، وضيق تنفس، وهنا لابد أن نأخذ الألم بعين الاعتبار".

ونبه على همية عمل "رسم القلب، ويظهر رسم القلب المشكلة في حالة الضيق، وإذا وجد طبيب القلب مشكلة يتم عمل الرسم بالمجهود، ويمكن عمل قسطرة أو إشاعة مقطعية، ومن يشعر بهذه الأعراض لابد أن يتوجه لطبيب القلب".

وحذر الدكتور وليد شوقي من الدهون، مؤكدًا أنها الخطر الأكبر علي القلب وتؤدي للوفاة، مع التدخين ويكون ضغط الدم والسكر غير مضبوط.

فيتو
21 سبتمبر 2022 |
×