القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

روبوت فرعوني من 3000 عام: كيف صنع المصريون القدماء أول تكنولوجيا في التاريخ

روبوت فرعوني من 3000 عام: كيف صنع المصريون القدماء أول تكنولوجيا في التاريخ

مصر جاءت أولًا ثم جاء التاريخ ليست مجرد جملة عابرة تمر مرور الكرام، ولا يمكن اعتبارها مجرد اعتزاز مصري بتاريخ الحضارة القديمة كما يظن الكثيرين، بل هي أبرع ما يُعبر عن عظمة أشخاص صنعوا التاريخ ومن بعدهم لتعّلم الإنسانية كيف يكون الابتكار.

هذا أثر الجملة على أذن الجميع، تمامًا مثل وقع كلمة روبوت في أذهان الأشخاص، فحتماً تتعلق بالتكنولوجيا وصناعات المستقبل الحديث، إلا أن هذه المرة أجعلني أخبرك أن الروبوت متعلق بتاريخ المصريين القدماء!!

اخترع المصري القديم تماثيل تحاكي البشر في تأدية أعمالهم باستخدام أنظمة تشغيل ميكانيكية لتكون أول أشكال الروبوت في العالم صُنع قبل 4000 عام، وهو ما يسمى بعلم الاوتومانا القائم على استخدام الآلات ذاتية الحركة والتشغيل.

وتم اكتشافه من خلال تمثال خشبي متواجد في متحف المتروبوليتان سنوات طويلة دون أن يعرف أحداً سره، حتى فحصه متخصصون بعلم المصريات بأشعة إكس، حيث كشفوا عن نظام تشغيل ميكانيكي داخله ،يعمل بواسطة محور يشبه البكرة،

وهذه القطعة تتداخل مع كتف تمثال الأنثى المعروض بالصورة، من ثم يدور بواسطة نظام خيوط يخترق الرجل اليسرى، ويكون مخبأ داخل جسم التمثال، لينتج عند تدويره حركات متكررة يقوم بها التمثال الميكانيكي فيرفع يديه ويخفضها.

أطلق علماء متحف المتروبوليتان على هذا النموذج الميكانيكي المُبتكر لمُحاكاة البشر، اسم حتحور اعتقاداً أنه صُنع منذ أكثر من 3000عاماً ليحاكي رمز الأمومة والموسيقي والغناء في مصر القديمةحتحور فبمجرد عمله يُثير إعجاب المتفرجين اثناء المهرجانات، ويُدخل السرور على قلوبهم.

صورة للتمثال بأشعة اكس مُخبأ داخله نظام التشغيل

يُذكر أن أقدم أشكال النماذج الميكانيكية تعود لعصر الامبراطورية المصرية الوسطى منذ حوالي 4000 عام ،وهو عبارة عن مسرح يقف عليه ثلاثة اقزام يتم تشغيلهم بنظام بكرات وخيوط متداخلة ليقوموا بحركات راقصة .

اول روبوت في التاريخ

كما ذكرت النصوص المصرية من 1100 قبل الميلاد تفاصيل عن تماثيل متحركة تم بناؤها باستخدام التكنولوجيا الميكانيكية للمصريين القدماء.


المصرى اليوم
21 سبتمبر 2022 |
×