القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

زحلة بلبنان المعروفة بإسم “مدينة العذراء” كيف تكرم شفيعتها فى أيامها

سوف نذهب معكم فى رحلة طويلة إلى لبنان حتى نرى شكل الاحتفالات بنهضة العذراء مريم الإسم الذي يحمل بين طياته القداسة والطهارة والبراءة والجمال والطيبة والإحساس المرهف والذوق السامي.. فهي العذراء مريم ناي ألحان السماء، هي السماء الثانية التي نلتجئ اليها عند الصعاب وفي المحن.. أمنا التى نترك لها جميع همومنا ومشاكلنا.

زحلة بلبنان المعروفة بإسم “مدينة العذراء” كيف تكرم شفيعتها فى أيامها

فى لبنان مدينة زحلة المعروفة ب مدينة الكنائس عموماً ومدينة العذراء خصوصاً، إذ إنها تضم وحدها 50 معبداً لمختلف الطوائف المسيحية، من بينها 10 كنائس مبنية على اسم السيدة العذراء.

وتعد كنيسة سيدة الزلزلة الأقدم في المدينة، وهي بُنيت في مطلع القرن الثامن عشر سنة 1711 في حي هو الاقدم في زحلة. وفي تلك المرحلة، كان الارثوذكس والكاثوليك يصلّون معاً في الكنيسة ذاتها.

السيدة العذراء في زحلة هي سيّدة النجاة التي حمت الزحليين في مجازر سنة 1841، عندما راحت أجراس الكنائس تُقرَع من تلقاء ذاتها لتشدّ من أزر المدافعين المسيحيين عن المدينة، وهي الحمامة البيضاء التي ساعدتهم في صَدّ هجوم الدروز

على المدينة، بقيادة شبلي العريان في السنة نفسها، وهي سيّدة الزلزلة التي ذرت زوبعة من الغبار في عيون المهاجمين في سنة 1860، وأقامت سياجا حول كنيستها حال دون اقتراب الاعداء منها، وهي السيدة التي منعت الجنود الاتراك من

إنزال الجرس عن قبة كنيسة الزلزلة في زحلة سنة 1914، وهي السيّدة العجائبية الشافية من الامراض المستعصية، ومنها مرض السرطان.. وقد بني لها تحت هذه التسمية كابيلا خاصة داخل كنيسة القديس انطونيوس الكبير للروم الارثوذكس في المعلّقة.

ويشير الى أن العذراء مميزة في قضاء زحلة بأنها أيضاً سيدة الكرمة، وتصور غالباً وهي تحمل عنقود عنب في يدها، كما هو ظاهر في تمثال سيدة زحلة والبقاع في ضهور زحلة، أو في اللوحة الكبيرة التي تزين دار مطرانية زحلة للموارنة في كسارة، أو في أيقونات الحاجز الملوكي داخل كنيسة القديس جاورجيوس للروم الارثوذكس في حوش الامراء.

ويكون شكل الاحتفالات فى صوم العذراء مميز جدا هناك حيث تتزين المدينة بالكامل بايقونات العذراء مريم والورود وفى تهليل وفرح يتم حمل تمثال ضخم للسيدة العذراء بموكب رئع الجمال ويسير خلفه الآلاف من شعب الكنائس ومن الزائرين

للمكان وعدد كبير من الكهنة ويتم التجول بموكب العذراء فى أركان المدينة بفرح وتهليل وترانيم .. ويتم إلقاء الورود على التمثال وكأنها زفة لعروسة .. ثم يعدوا إلى الكنائس وتكلمت برنامج النهضة التى يحضارها الآلاف من داخل وخارج المدينة.

وطنى
18 اغسطس 2022 |