القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كنيستان تحملان الاسم نفسه.. تفاصيل حريق مخلفات قطعة أرض فضاء وآخر بلوحة كهرباء بالجيزة

كشفت مصادر مسئولة، مساء اليوم الاثنين، حقيقة نشوب حريقينِ داخل كنيستينِ مختلفتينِ؛ في الجيزة ففي وقت نفت فيه وجود حريق داخل كنيسة الأنبا موسى الأسود بمنطقة الهرم

كنيستان تحملان الاسم نفسه.. تفاصيل حريق مخلفات قطعة أرض فضاء وآخر بلوحة كهرباء بالجيزة

أوضحت أن الحريق بمخلفات في قطعة ارض فضاء تبعد عن الكنيسة بنحو 500 متر تقريبا، فيما أكدت المصادر ذاتها أن ماسا كهربائيا حدث بإحدى لوحات الكهرباء الداخلية بمبنى كنيسة

العذراء والأنبا موسى الأسود بمنطقة كرداسة بالجيزة تم التعامل معه في حينه ورفضت الكنيسة اتخاذ أي إجراء قانوني لمحدودية البلاغ وهو ما أكدته وزارة الداخلية في بيان رسمي لها.

وأكدت المصادر ذاته أنه تبلغ، مساء اليوم الموافق 15 أغسطس الجاري، للأجهزة الأمنية بحدوث ماس كهربائي بإحدى لوحات الكهرباء الداخلية بمبنى كنيسة العذراء بمنطقة كرداسة بالجيزة، نافيًا وجود حريق داخل كنيسة الأنبا موسى الأسود بمنطقة الهرم؛ نظرًا لوجود تشابه في أسماء الكنيستينِ.

وأضافت المصادر أنه تم التعامل مع الأمر بمجرد وصول بلاغ يفيد بوقوع حريق، وذلك بمعرفة أحد العاملين بالكنيسة، مؤكدا أنه لم تسفر الواقعة عن أي خسائر بشرية.

ورفض مسئولو الكنيسة اتخاذ إجراءات قانونية لمحدودية الواقعة، وتم إخطار شركة الكهرباء للتأكد من سلامة الوصلات الكهربائية داخل مبنى الكنيسة.

وفي سياق متصل، نفت محافظة الجيزة ما تردد على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من نشوب حريق بكنيسه الأنبا موسى بالهرم.

وأوضحت محافظة الجيزة، في بيان، أن الحريق حدث ببعض المخلفات بقطعة أرض فضاء بمنطقة منشاة البكاري بجوار الطريق الدائري بحي الهرم، وتبعد أكثر من 200 متر عن الكنيسة، مؤكدة أنه لا توجد أي إصابات، وجارٍ رفع المخلفات.

من ناحية أخرى، كشفت الأجهزة المنية بوزارة الداخلية، ما تبلغ في الساعة 9 صباح اليوم الموافق 14 الجاري، بحدوث حريق داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية، وتم السيطرة على الحريق وإخلاء المصابين والمتوفيين ونقلهم للمستشفيات، كما أسفر الحريق عن إصابة ضابطين و3 أفراد من قوات الحماية المدنية.

وأسفر فحص أجهزة الأدلة الجنائية عن أن الحريق نشب في تكييف كهربائي بالدور الثاني بمبنى الكنيسة، الذي يضم عددًا من قاعات الدروس نتيجة خلل كهربائي، وأدى ذلك لانبعاث كمية كثيفة من الدخان كانت السبب الرئيسي في حالات الإصابات والوفيات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وقال قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن حريق كنيسة أبو سيفين بالمنيرة قضاء وقدر ونؤمن بمشيئة الله، مضيفًا: "كلنا كبشر أمام قضية الموت لابد أن نصمت، فالحادث قضاء وقدر ونؤمن بمشيئة الله، والضحايا اللي انتقلوا والمصابين وكل البشر في يد ربنا، وهو من يهب الحياة ومن ينهيها".

القاهرة24
16 اغسطس 2022 |