القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة؟.. موازنة البرلمان تجيب

هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة؟.. موازنة البرلمان تجيب

كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، حقيقة رفع البنك المركزي سعر الفائدة لـ1%.

وقال الفقي، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء اليوم السبت: "العملية مرهونة في البنك المركزي بلجنة السياسات النقدية، ومعرفة ما يتعلق بتصورات أسعار الفائدة، على المستوى العالمي خاصة بالبنوك المركزية الرئيسية".

وأضاف الدكتور فخري الفقي: "يجب معرفة توقعات بنوك الاستثمار الموجودة في مصر، وتأثير ذلك على الموازنة العامة، وأن يكون هناك تنسيق بين البنك المركزي في سياساته، وجهات الدولة المختلفة".

وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: الـ3% اللي رفعهم البنك، ده لمدة معينة، وهيقلل حدة التضخم في مصر، وبالفعل معدل التضخم في مصر اتكسر تمامًا.

المفاوضات مع صندوق النقد

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن المنهجية التي تستخدمها الدولة والبنك المركزي سليمة، لضبط إيقاع سعر الصرف، بما يتفق مع المعايير الدولية، مشيرًا إلى أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تشمل الحديث عن سعر الصرف، بما لا يؤدي إلى انفلات سعره كما حدث في دول أخرى.

وأوضح الدكتور فخري الفقي، أن سعر الصرف تم تحريكه من 15.70 إلى 19.20 جنيه، مضيفًا: المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في مرحلة وضع جداول زمنية، مشيرًا إلى أن التفاهمات مع الصندوق وملاحظات الحكومة تذهب إلى واشنطن للمداولة مع إدارة الشرق الأوسط، ومن ثم وضع البرنامج الممول من قبل الصندوق من خلال نافذة محددة.

القاهرة24
13 اغسطس 2022 |
×