القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد قرار سحبها من الصيدليات | ننشر أسماء المضادات الحيوية المتضمنة مادة جميفلوكساسين المحظور استخدامها

بعد قرار سحبها من الصيدليات | ننشر أسماء المضادات الحيوية المتضمنة مادة جميفلوكساسين المحظور استخدامها

كشف الصيدلي علي عبد الله، مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، أبرز الأدوية العلاجية التي تدخل فيها مادة Gemifloxacin جميفلوكساسين، وهي مادة مضاد حيوي واسع الطيف، قاتلة للبكتريا، في أشكال الجرعات الفموية، التي صدر قرارات من قبل هيئة الدواء المصرية بسحبها من الصيدليات، ووقف إنتاج المستحضرات المسجلة، وعدم تسجيل أي مستحضر جديد يحتوي عليها.

وأوضح الدكتور علي عبد الله، لـ القاهرة 24، أبرز الأدوية العلاجية التي تحتوي على هذه المادة والموجودة بالسوق المصري، وهي factive 320 mg،anthzon 320،floxguard 320،FURFACT،GEMADIXLIN 320mg،GEMIFLOXACIN 320mg،GEMIFLOXACTIVE 320mg،Gemiloxes 320 mg، GEMIONCE.

وأضاف مدير المركز المصري للدراسات الدوائية، أن أغلبية الأدوية العلاجية المتضمنة لهذه المادة جميفلوكساسين لم تكن متوفرة في السوق بشكل كبير، مشيرا إلى أن تلك الأدوية العلاجية لم تكن الخيار الأول في الوصفة الطبية للمرضى، نظرا لوجود أدوية علاجية أخرى أكثر أمانا وفعالية عنها.

وفي وقت سابق، شنت هيئة الدواء المصرية، وفروعها بالمحافظات، بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة، حملات تفتيشية مكثفة على عدد من المؤسسات الصيدلية، خلال شهر يوليو الماضي؛ لمتابعة ضبط سوق الأدوية، وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية، ومداهمة أماكن تداول الأدوية والمستلزمات الطبية غير المرخصة، والتأكد من ضمان إتاحة الدواء بالسعر الجبري.

وقامت الحملات بالمرور على ما يقرب من 9000 مؤسسة صيدلية، بين صيدليات عامة وخاصة ومخازن الأدوية وشركات توزيع، وتم ضبط عدد من المخالفات، بين محاضر غش تجاري، وأدوية مخالفة مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء المصرية، ومحاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه، ومزاولة مهنة دون ترخيص، وضبط 9 أماكن غير مرخصة بـ6 محافظات.

القاهرة24
02 اغسطس 2022 |
×