القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

موقع أمريكي: مصر تتفرد بين دول العالم باكتشافاتها الأثرية

موقع أمريكي: مصر تتفرد بين دول العالم باكتشافاتها الأثرية

أشاد موقع "dogonews" الترفيهي الأمريكي، بالاكتشافات الأثرية الأخيرة في مصر معتبرا أن مصر تتفرد بين دول العالم باكتشافاتها الأثرية الرائعة.

الاكتشافات الأثرية الأخيرة

وقال الموقع في تقرير له، إن هناك قلة من الدول يمكن أن ترقى إلى مستوى مصر عندما يتعلق الأمر بالاكتشافات الأثرية الرائعة، وأبرز الموقع الأمريكي عددا من أهم الاكتشافات الأثرية الأخيرة.

سلط الموقع الضوء على اكتشاف مجموعة من 250 تابوتًا مطليًا بشكل جميل مع مومياوات محفوظة جيدًا التي يبلغ عمرها 2500 عام، والتي تم كشف النقاب عنها في 31 مايو 2022، وذلك في مقبرة الحيوانات القديمة في سقارة، بالقرب من القاهرة.


كما عثر فريق التنقيب بقيادة محمد السعيدي على 150 تمثالاً من البرونز، مثل كثير من الآلهة المصرية.

وكان الاكتشاف الأكثر إثارة هو لفافة ورق البردي الفريدة من نوعها والمحفوظة جيدًا يعتقد الخبراء أنه يحتوي على فصول من "كتاب الموتى"، وهو نص جنائزي مصري قديم.

وبحسب الموقع قال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار : "في أحد التوابيت الخشبية وجدنا لأول مرة بردية كاملة ومختومة.

وعلى الفور نقلت هذه البردية إلى المتحف المصري للتعقيم ولإجراء الدراسات اللازمة، مشيرا إلى أن هذه البردية تشبه التي تم اكتشافها قبل 100 عام والتي تتحدث عن كتاب البوابات وكتاب الموتى.

وسيتم عرض الآثار المكتشفة حديثا في المتحف المصري الكبير ، المقرر افتتاحه بالقرب من أهرامات الجيزة في نوفمبر 2022، وهي الأحدث في سلسلة من التحف القديمة المثيرة التي تم العثور عليها في جميع أنحاء مصر بحسب التقرير.

وفي فبراير 2021، عثر علماء الآثار على 16 غرفة دفن بشرية يعود تاريخها إلى 2000 عام في معبد تابوزيريس ماجنا في الإسكندرية، كما تم العثور على مومياوات بألسنة ذهبية حيث اعتقد المصريون القدماء أنهم سيمكنون المتوفى من التحدث إلى أوزوريس.

وفي مارس 2021، اكتشف الباحثون مصنعًا للخمور عمره 5000 عام - على الأرجح هو الأقدم في العالم - في مدينة سوهاج، وتم الإعلان بعد شهر عن اكتشاف "مدينة ذهبية مفقودة" عمرها 3000 عام في الأقصر.

Share On Facebook
Share On Twitter
الدستور
02 يوليو 2022 |