القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

حجز النقود وسحب الكارت.. كيف تتعامل مع مشكلات ماكينة الصراف الآلي ATM؟

حجز النقود وسحب الكارت.. كيف تتعامل مع مشكلات ماكينة الصراف الآلي ATM؟

يواجه بعض العملاء، مشكلات في التعامل باستخدام ماكينات الصراف الآلي (ATM) التابعة للبنوك أثناء تنفيذ عمليات السحب أو الإيداع، مثل سحب الماكينة للكارت أو تعذر خروج النفود، وهو ما يثير ذعر البعض على أموالهم.

ووصل عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك قرب 20 ألف ماكينة في الشوارع أو بجوار فروع البنوك أو في أماكن مخصصة داخل الفروع أو المولات والمتاجر الكبيرة.

ويعرض مصراوي، في هذا التقرير، كيفية التصرف في حال واجه العميل مشكلة مع ماكينة الصراف الآلي:


-في حالة حجز النقود

إذا واجه العميل هذه المشكلة، في حين تم تسجيل العملية بالخصم من رصيده المصرفي، لا يعني هذا ضياع أمواله، لكن عليه الدخول للفرع التابع للماكينة والإبلاغ عن بلع الماكينة للنقود مع تحديد ساعة تنفيذ العملية.

أما في حال كان الفرع أنهى عمله اليومي، فعلى العميل الاتصال برقم الخط الساخن للبنك التابع له الماكينة، ويقدم شكوى ليحصل من الموظف على رقم الشكوى ثم متابعة الإجراءات لاسترداد أمواله.

وبعد تلقي الشكوى، يفحص البنك الماكينة ويتم مراجعة السيستم للتأكد من صدق العميل، في حال التأكد من صحة شكوى العميل يتم إعادة تسجيل النقود في حسابه خلال 5 أيام عمل من تقديم الشكوى.

-رفض تنفيذ أمر السحب

يتفاجأ بعض العملاء برفض الماكينة المتكرر لتنفيذ عملية السحب من رصيده رغم وجود أموال كافية في حسابه وعدم وجود أعطال فنية بالماكينة، وهذا يكون بسبب نفاذ فئات نقدية مثل 20 و 50 جنيهًا، أو تسجيل العميل قيمة سحب أكثر من الحد الأقصى المسموح له في اليوم أو في المعاملة الواحدة وهي عملية تختلف من بنك إلى آخر ومن نوع حساب إلى آخر.

ويكون الحل في هذه الحالة، تقليل مبلغ السحب لتنفيذ العملية.

وهناك أمر آخر لا يتعلق بالأموال، لكنه يرتبط بطلب العميل لاستلام إيصال ورقي بالعملية، وقد تكون الماكينة استنفذت الورق المتواجد لديها لطباعة الوصل، ما يعني أنها لن تتمكن من تنفيذ العملية لهذا السبب، ويكون الحل بأن يعيد العميل طلب السحب دون تلقي الإيصال الورقي.

-رفض الماكينة لعملية إيداع

يرجع رفض الماكينة لتنفيذ بعض معاملات الإيداع إلى وضع العميل نقود بأكثر من عدد الأوراق المسموح بها حيث تقبل بعض الماكينات 50 ورقة فقط والبعض الآخر يمكنه قبول عدد يصل إلى 100 ورقة نقدية.

كما ترفض الماكينة قبول النقود لبعض الفئات حسب سياسة كل بنك مثل فئة 5 جنيهات أو 10 جنيهات و20 جنيها، أو لعدم تواجد ورق لطباعة إيصال الإيداع.

ويكون في هذه الحالة، على العميل التأكد من عدد الأوراق النقدية التي يودعها وأن تكون متوافقة مع سياسة البنك في قبول فئة "الفكة".

-القلق من كاميرات تجسس أو محاولة سرقة

تنتشر محاولات وضع أجسام غريبة بالقرب من الماكينة وخاصة القائمة في الشوارع من بعض الخارجين عن القانون لمحاولة التجسس على المعلومات المصرفية للعميل مثل وجود لوحة أرقام خارجية مركبة على الماكينة، أو كاميرا صغيرة مركبة بالقرب منها وفي هذه الحال عليه الاتصال بالخط الساخن والإبلاغ لاتخاذ اللازم.

Share On Facebook
Share On Twitter
مصراوى
01 يوليو 2022 |