القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

السفير الإيطالي يزور الدير الأحمر بسوهاج (صور)

السفير الإيطالي يزور الدير الأحمر بسوهاج (صور)

استقبل القمص أنطونيوس الشنودي، أمين دير الأنبا بيجول والأنبا بشاي (الدير الأحمر) بسوهاج، السفير الإيطالي Michele quaroni وزوجته Veronik والوفد المرافق.

وخلال تفقدهم الدير أعجبوا بأيقونات كنيسة الدير الأحمر الأثرية وتمت الضيافة مع تقديم الهدايا التذكارية بقاعة كبار الزوار وأُخذت الصور التذكارية للسيد السفير والمرافقين مع الآباء الرهبان ورجال الأمن وموظفي الدير.

ويقع الدير الأحمر غرب مدينة سوهاج سوهاج بمسافة تبعد حوالى 21 كم، ويعتبر من أهم الأديرة التي شيدت فى العصور المسيحية المبكرة.


أنشأه الأنبا بشاى فى أوائل القرن الرابع الميلادى، وقد استخدم الطوب الأحمر كمادة أساسية فى تشييده لذا سمى بالدير الأحمر، كما استخدم حجر الجير الأبيض وبعض الأعمدة من الجرانيت الوردى والأسود.

تعرض الدير للحريق مرتين الأولى أثناء الحكم الرومان والثانية بفعل البربر ولم يتبقى منه سوى الكنيسته و الحصن الذي يقع فى الجهة الجنوبية من الكنيسة، كما يوجد بقايا أجزاء معمارية إلى الشمال من الكنسية يعتقد أنها أجزاء من مدينة صناعية.

الكنيسة الرئيسية:

هي عبارة عن مساحة مستطيلة مقسم إلى صحن يتكون من ثلاث أجنحة، كما يوجد فى الركن الجنوبي الغربي كنيسة ملحقة تعرف باسم السيدة العذراء.

الحصن:

يرجح أنه يرجع لعصر الأمبراطورة هيلانة، وهو عبارة عن مبنى مربع تقريبا، وعادة يحتوي على مجموعة من الوحدات التى تمكن الرهبان العيش لفترة طويلة بداخله ككنيسة والقلالي والمخازن ومصادر المياة.

ويعد الدير الأحمر هو أحد آخر ثلاث معالم العمارة البيزنطية المتبقية في العالم، وهم كنيسة سان فيتالي في مدينة رافينا بايطاليا، وكاتدرائية ايا صوفيا في إسطنبول بتركيا ، ويوجد بالدير هيكل الكنيسة ثلاثي الحنيات، وهو أحد أهم معالمها، إن لم يكن أكثرها أهمية، الذي تزينه الحنيات ذو الجملون المنكسر، وهو ذاته طراز معبد بعلبك بلبنان.

وفي عام 2012 وضع الدير ضمن قائمة التراث العالمي، وهو أول موقع أثري مصري يدخل القائمة بدأت أعمال الترميم في الدير منذ عام 2003 ، وذلك من خلال مركز البحوث الأمريكي والذي قام بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمشروع ترميم للدير، بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية.

وفي عام 2014 اجتمع المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وتم الاعتراف بعودة الحياة الرهبانية بدير الأنبا بيجول والأنبا بشاى سوهاج "الدير الأحمر ".

Share On Facebook
Share On Twitter
الدستور
29 يونيو 2022 |