القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

نجاحا للطلبة.. الكنيسة تدعم طلاب الثانوية في الامتحانات بـ«القداسات»

نجاحًا للطلبة.. عملًا للمُحتاجين.. يارب إرحم.. كيرليسون.. طلبة سمح مجمع مطارنة وأساقفة الكنيسة القبطية الأر ثوذكسية، المعروف بـالمجمع المقدس، بإدرجها ضمن طلبات القداس الإلهي، الذي يحمل شعار القداس الغريغوري.

نجاحا للطلبة.. الكنيسة تدعم طلاب الثانوية في الامتحانات بـ«القداسات»

بطرس فهيم، أستاذ الطقوس الكنسية، بمراكز تأهيل وإعداد الخُدام، قال في تصريح خاص لـالدستور، إن الكنيسة رأت في العصور الحديثة، احتياجًا لوجود طلبة أو صلوة، تُقام لأجل الطُلاب، فأضافت جُملة خصيصًا لهم، لتصبح جزء من صلوات القداس الإلهي، كبقية الصلوات، موضحًا أن القداس هو الوقت الأقرب في رؤية الكنيسة والأقباط، للحديث مع الله، فالمُصلون يكونون في السماء، التي تكون مفتوحة تمامًا عليهم.

وأوضح، أنه انطلاقًا من هذا المفهوم للقداس الإلهي، قررت الكنيسة إقامة قداسات تُقام أكثر من مرة؛ للصلاة من أجل الطُلاب الذين يمتحنون، طوال فترة امتحاناتهم.

ولعل أبرز من قام بعمل القداسات الإلهية، الخاصة بفترة الثانوية العامة، كنيسة القديس الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالغردقة، حيث ترأس القُداس الأنبا إيلاريون أسقف البحر الأحمر، وكنيسة السيدة العذراء مريم بإسنا، وترأس القُداس الأنبا يواقيم أسقف إسنا وأرمنت، وكنيسة مارجرجس بسوهاج، وترأس القُداس الأنبا باخوم أسقف الإيبارشية.

وكنيسة القديس مار مرقس بالفشن، وترأس القُداس الأنبا اسطفانوس، أسقف ببا والفشن، وكاتدرائية رئيس الملائكة الملاك ميخائيل في محافظة أسيوط، تحت رعاية الأنبا يؤانس أسقف الإيبارشية، كما صلى الأنبا رافائيل قداسًا خاصًا مع طلبة الثانوية العامة بوسط القاهرة بالكنيسة المرقسية الكبرى، بالإضافة إلى كنيسة الشهيد مار جرجس بكوتسيكا، تحت رعاية الأنبا دانيال سكرتير المجمع المُقدس.

وكذا كنيسة القديس مار يوحنا الحبيب في قرية الحما، بإيبارشية طما، تحت رعاية الأنبا اسحق أسقف الإيبارشية، وكنيسة القديس العظيم مارمينا بالوراق بإيبارشية شمال الجيزة، برعاية الأنبا يوحنا، أسقف الإيبارشية.

الدستور
27 يونيو 2022 |