القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بحسب الفئة العمرية.. طبيب يوضح علامات تدل على تأخر تطور الطفل بشكل طبيعي

بحسب الفئة العمرية.. طبيب يوضح علامات تدل على تأخر تطور الطفل بشكل طبيعي

تُصاب بعض الأمهات بالذعر عند ملاحظة أن طفلها متأخر في المشي أو الكلام في مراحل التطورات الطبيعية، ولكن ما هي علامات تأخر التطور عند الأطفال؟

قال الدكتور أشرف قاسم، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، في حديثه مع القاهرة 24، إن هناك بعض العلامات التي توضح مدى تأخر طفلك ذهنيًا وجسديًا، ويرجع ذلك حسب الفئة العمرية للطفل، وتشمل:

وتتمثل علامات التأخر هنا في عدم القدرة على إبقاء الرأس لأعلى بعد رفعه من يديه وهو نائم على ظهره، بالإضافة إلى الشعور بـ ارتخاء أو تصلّب الطفل زيادة عن الطبيعي.


سن 4 أشهر

وأوضح الطبيب أن عدم القدرة على الإمساك بالألعاب، وعدم القدرة على تثبيت الرأس جيدًا، أو عدم قدرة الطفل على محاولة رفع الأشياء إلى فمه، هذه من العلامات التي تدل على تطور الطفل بشكل طبيعي.

من سن 5 إلى 6 أشهر

وأضاف قاسم أن من علامات التأخر في تطور الطفل في عمر الستة أشهر، تشمل عدم القدرة على الجلوس بمساعدة الأم، وعدم القدرة على التقلب في الفراش أيضًا.

سن 7 أشهر

وأفاد طبيب الأطفال، أن عدم القدرة على محاولة الوصول إلى الأشياء سواء كانت لعبة أو طعام، وإذا أعطيته شيئًا لا يستطيع إدخال الأشياء في فمه بدقة، ولا يستطيع التحميل على رجليه ولو جزء ضئيل، هذا يدل على وجود تأخر في التطور الطبيعي للطفل.

من سن 8 إلى 9 أشهر

أكمل قاسم أنه من الأشياء الأكثر شيوعًا لعدم تطور الطفل بشكل طبيعي، هو أن لا يستطيع الجلوس بمفرده.

من سن 10 إلى 12 شهر

أردف قاسم بأن عدم قدرة الطفل على الوقوف حتى مع المساعدة، فهذا يدل على تأخر تطور الطفل بشكل طبيعي.

من عمر سنة ونصف حتى ثلاث سنوات

يمثل تأخر التطور في هذا العمر هو عدم القدرة على المشي، والوقوع بشكل متكرر أو لا يستطيع استخدام السلالم، أو لا يمكنه التعامل مع الأشياء الصغيرة أي تجميع المكعبات على سبيل المثال، لافتًا إلى أنه إذا كان ابنك متأخرًا في واحدة أو أكثر من هذه الحركات، يجب استشارة الطبيب.

Share On Facebook
Share On Twitter
القاهرة24
26 يونيو 2022 |