القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

مدير منظمة الصحة العالمية: أشعر بالقلق بشأن التفشي السريع لـ جدري القرود

مدير منظمة الصحة العالمية: أشعر بالقلق بشأن التفشي السريع لـ جدري القرود

قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إنه قلق بشأن تفشي فيروس جدري القرود السريع.

وأضاف جيبريسوس في إفادة صحفية، إنني قلق للغاية بشأن تفشي مرض جدري القرود، ومن الواضح أن هذا يمثل تهديدًا صحيًا متطورًا نتابع أنا وزملائي في أمانة منظمة الصحة العالمية عن كثب للغاية.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان منفصل، إنه على الرغم من وجود بعض الآراء المختلفة داخل اللجنة، إلا أنها اتفقت في النهاية بالإجماع على أن التفشي في هذه المرحلة ليس حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي.


وينطبق تصنيف الطوارئ العالمية، حاليًا فقط على جائحة فيروس كورونا والجهود الجارية للقضاء على شلل الأطفال، وقد تراجعت وكالة الأمم المتحدة عن تطبيقه على تفشي مرض جدري القرود، بعد نصيحة من اجتماع للخبراء الدوليين.

وأكدت منظمة الصحة أن هناك أكثر من 3200 حالة مؤكدة من جدري القرود، وتم الإبلاغ عن حالة وفاة واحدة في الأسابيع الستة الماضية، من 48 دولة لا ينتشر فيها عادة.

وحتى الآن هذا العام، تم الإبلاغ عن ما يقرب من 1500 حالة و70 حالة وفاة في وسط إفريقيا، حيث ينتشر المرض بشكل أكثر شيوعًا، ولا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وينتشر جدري القرود، وهو مرض فيروسي يسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا وآفات جلدية، بشكل كبير بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال خارج البلدان التي يتوطن فيها المرض.

وهناك لقاحات وعلاجات متاحة لجدري القرود، على الرغم من نقص المعروض منها.

Share On Facebook
Share On Twitter
القاهرة24
26 يونيو 2022 |