القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

في تذكار رحيله.. سيرة القديس «يوستينوس» أول فيلسوف مسيحي

تحيى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم تذكار رحيل القديس يوستينوس وهو أول فيلسوف مسيحي، ولد في عام 103م بمدينة نابلس بفلسطين، وكان أبواه وثنيين،و درس الفلسفة منذ فترة شبابه.

في تذكار رحيله.. سيرة القديس «يوستينوس» أول فيلسوف مسيحي

من جانبه قال الباحث في التراث القبطي وعضو لجنة التاريخ الكنسي ماجد كامل إن القديس يوستينوس، كتب عنه العديد من المؤرخين نظراً لأنه يعد من أشهر الفلاسفة المسيحية الذين تأثرت بهم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .

وأوضح "كامل" أن من أهم مؤلفات القديس يوستينوس ، كتاب" الدفاع الأول عن المسيحيين"، وصدر لهذا الكتاب جزء ثاني بعنوان الدفاع الثاني عن المسيحيين.

وأشار إلى أن أهم مؤلفاته كتاب الحوار مع تريفون اليهودي، وتريفون هذا هو حاخام يهودي مشهور في زمن يوستينوس ؛ وذكر يوستينوس خلاله تنشئته وقصة إيمانه بالمسيحية ثم تحدث يوستينوس عن الشرائع الطقسية اليهودية

مبينا أن لها قيمة مؤقتة. ثم القسم الثاني فيه يؤكد علي عقيدة التوحيد عند المسيحيين ثم القسم الثالث وفيه يبيين أن الوثنيين الذين يؤمنون بالسيد المسيح ويعملون بشريعته هم إسرائيل الجديد وشعب الله المختار.) .

وتحدث عن إنجازات القديس يوستينوس الكثير من اللاهوتيين اللاهوتي الأمريكي الألماني الأصل بول تيليش، في كتابه الرائد " تاريخ الفكر المسيحي منذ جذوره اليهودية حتى الفلسفة الوجودية "، وأشاد خلاله بتأثيره في الفلسفة المسيحية.

في سياق متصل، تواصل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، اليوم بعيد مجئ العائلة المقدسة إلى مصر وهو أحد الأعياد السيدية الصغرى (وتبدأ صلواته كعادة اليوم الطقسي في الكنيسة من مساء اليوم بالعشية) طوال شهر يونيو الجاري .

ويضم مسار رحلة العائلة المقدسة 25 نقطة تمتد لمسافة 3500 ذهابًا وعودة من سيناء حتى أسيوط، حيث يحوي كل موقع حلت به العائلة مجموعة من الآثار في صورة كنائس أو أديرة أو آبار مياه ومجموعة من الأيقونات القبطية الدالة على مرور العائلة المقدسة بتلك المواقع، وفقًا لما أقرته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر.

الدستور
05 يونيو 2022 |