القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كطموح سيد قطب.. إبراهيم عيسى: هكتب تفسير للقرآن الكريم وسأبدأ بسورة الكهف

قال الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، إنه سيعمل على مشروع لتفسير القرآن الكريم قريبًا موضحًا أنه سيبدأ بصورة الكهف قائلًا: عندي طموح أني أكتب خواطر حول القرآن الكريم زي طموح سيد قطب بالظبط.. لأني مش هكتب آرائي هكتب جملة ما فهمته وعرفته واستوعبته من تفاسير الآخرين ومن أحدث ما يمكن أن يكون مطروحًا من رؤى، وهبدأ بإذن الله بصورة الكهف قريبا.

كطموح سيد قطب.. إبراهيم عيسى: هكتب تفسير للقرآن الكريم وسأبدأ بسورة الكهف

وقال عيسى في حوار مع الكاتب الصحفي محمود المملوك رئيس تحرير القاهرة 24: مبقاش عندنا تفسير للقرآن من معاصرين سواء سيد قطب وقبله الشيخ المراغي واجتهاده الكبير في تفسيرة، وإنما من يوم في ظلال القرآن

لسيد قطب فين تفسير القرآن؟ هل القرآن أغلق على تفسير القدماء؟ إنما أسئلة كبيرة لما تطرحها في تفسير القدماء لو أنت مقرر تجرد نفسك من الخوف والانزعاج كل المذاهب الفقهية الأربعة قدمت ومات أصحابها مالك

وأبو حنيفة والشافعي وابن حنبل قبل صدور أي كتاب في الصحاح الستة يعني الفقة تكون قبل كتب الحديث، يعني مثلًا الإمام مالك أو أبو حنيفة مكنش قاعد وجنبه البخاري، بين آخر إمام توفى وظهور البخاري يمكن نصف قرن.

وأضاف إبراهيم عيسى: الفقه استقر كليا قبل الحديث، المفروض الترتيب يكون العكس والفقه تم استنباطه من القرآن بس وبعضه الأحاديث استدل بها مالك قليلة للغاية، أما الإمام أبو

حنيفة مدرسة الرأي يعني لما نقعد نتأمل الترتيب الزمني نسأل إيه اللي بيتقال دا أنا بقول إن كل الأمور تحتاج لنقاش لصالح عصرنة الفهم وليس القرآن، أن يتحول الفهم لفهم عصري لأن

أنت متمسك بالنصوص.. دلوقت طبقًا للقرآن لم يحرم العبودية محرم ليه.. مفيش تحريم لما ملكت أيمانكم محرمها ليه؟ إذا أنت اتصرفت فيه، عصر اشتغل وتفاعل مع القرآن نفسه إحنا جرمناه وحرمناه.

وحول بيان مركز الأزهر للفتوى حول مسلسل فاتن أمل حربي علق الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى: هو لم يغلق النقاش ولكن كان فيه كمية مقالات كبيرة في مجلة الأزهر ولم يفكر أحد في طرح وجهة النظر البديلة ومراعاة قواعد احترام الرأي والرأي الآخر المهم أن الجدل اللي في المجتمع المفروض إنه يثمر ورغبة البعض إنه يقرأ ويتابع ويشوف.

وواصل عيسى: عاوز الإخوة في الصحافة والمواقع وعلى مواقع التواصل والجمهور العام لا يتصور إن إبراهيم عيسى هيقول رأي شفاهة أو هيكتبه أو يعرضه بدون ما يكون مذاكره، أنا عارف قدر التربص والترصد لا يمكن أن يتحامق المرء ويقول حاجات مش مذاكرها، ولا

متيقن منها أو مراجعها، أنا مش عايش في بلجيكا وليست مدينة فاضلة أنا عايش في مجتمع الكثير منه متبرص وفيه تيار سلفي نجح من خلال جمهور واسع أن يفرض سياسة عدم قبول الشخص، مش لا تقبل ما يقوله، لا تقبله هو شخصيًا، لو قلك الشمس تطلع من الشرق متصدقوش.

وتابع: هو عاوز يوصل هذه الصورة زي ما بيعمل في الفن ومع أي شيء نفس اللي حصل مع طه حسين حتى الآن المرة الوحيدة اللي تدخلت أثناء خطبة جمعة بسبب طه حسين لما قال عليه هذا الأعمى الكليل، أنا يدوب سمعت كدا وأنا خرجت عن التقاليد ورديت عليه رد خشن وعنيف وهو على المنبر وهو حاول أن يتراجع وطبعًا الناس عاوزة تصلي وتمشي والنقاشات.

القاهرة24
03 يونيو 2022 |