القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

أحمد كريمة عن تصريحاته المثيرة للجدل: لم أقصد تعدد الزوجات وحديثي عن واقعة محددة

أحمد كريمة عن تصريحاته المثيرة للجدل: لم أقصد تعدد الزوجات وحديثي عن واقعة محددة
قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه لم يكن يقصد التحدث عن تعدد الزوجات خلال تصريحاته السابقة التي أثارت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.
وأضاف أحمد كريمة خلال مداخلة هاتفية، أنه خلال حلوله ضيفا على برنامج تلفزيوني أبدى أحد المتصلين رغبته في الزواج أثناء تواجده خارج البلاد حتى لا يقع في المعصية، فقال له كريمة أنه على الزوجة إعانة زوجها على الزواج ليعف نفسه.

واختتم أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بأن كلامه كان في سياق الرد على واقعة محددة تخص المغتربين، مشيرا إلى أن التعدد أيضا مذكور في القرآن لكن هناك أشخاص يجتزئون الكلام عن سياقه من أجل تحقيق مآرب أخرى ليست في مصلحة الدين، قائلا: بعض المؤسسات النسائية قالت إن هذه دعوة للتعدد.. طيب وماله التعدد، ده مذكور في القرآن.

وكان أحمد كريمة، قال في تصريحات متلفزة سابقا، إن الزواج المؤقت لا يجوز شرعًا، مشيرًا إلى أنه إذا أقيم هذا العقد كان الزواج باطلًا.

وأضاف أحمد كريمة، أنه لم يرد في الشريعة الإسلامية ما يفيد بوجوب استئذان الزوج الزوجة الأولى من أجل الزواج الثاني، لافتًا إلى أنه يجب مراعاة كافة حقوق الزوجة الأولى.

وتابع أستاذ الفقه أن الزوجة عليها أن تضع الشريعة الإسلامية أمام أعينها في جميع مواقف حياتها، مشيرًا إلى أنه يجب على الزوجة إعانة زوجها على الزواج بأخرى بدلًا من ارتكابه الفاحشة.

واستكمل كريمة: للزوجة أن تعتبر هذا العمل قرب من الله سبحانه وتعالى، لأن بعض الزوجات قد تقبل وقوع زوجها في فاحشة الزنا أو ارتكاب المحرمات دون الزواج بأخرى، وهى من أنواع الغيرة بين النساء.
القاهرة24
| 26 مايو 2022