القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كم مدة الإمساك الطبيعي؟ 9 أعراض مقلقة لعدم التبرز

كم مدة الإمساك الطبيعي؟ 9 أعراض مقلقة لعدم التبرز
كم مدة الإمساك الطبيعي؟ هو سؤال يتبادل إلى أذهان الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك ويتساءلون هل من الطبيعي عدم التبرز لمدة 10 أيام؟ ولذلك سنوضح لكم أقصى مدة لعدم التبرز، مع تسليط الضوء على أعراض الإمساك، فإلى التفاصيل.
كم مدة الإمساك الطبيعي هو ما يتحدد بناء على أعراض الإمساك التي يشعر بها المصاب، مع العلم أن مدة الإمساك الطبيعي تختلف من شخص لآخر وفقا للفئة العمرية، والعوامل الحياتية، والأنظمة الغذائية المتبعة، وإذا ما كان الفرد يتناول أية عقاقير طبية، أو مصابا ببعض الأمراض والاضطرابات الهضمية المسببة لـ الإمساك.

وقد أوضح الأطباء بأن عدد مرات التبرز بمعدل 3 مرات أسبوعيا يعد إجابة مثالية على سؤال كم مدة الإمساك الطبيعي، بينما عدم التبرز نهائيا لأكثر من أسبوع متواصل مدة غير طبيعية وتستدعي استشارة الطبيب خصوصا إذا ما رافقها أعراض الإمساك المقلقة، ولمن يتساءل كم مدة الإمساك الطبيعي عند الأطفال؟ فالمعدل الطبيعي من مرة إلى مرتين يوميا وربما مرة واحدة كل 3 أيام.

ولا ينبغي أن تصل مدة الإمساك عند الأطفال الصغار أو الرضع إلى بضعة أيام أو أسبوع، وفي هذه الحالة يفضل استشارة الطبيب لتعديل النظام الغذائي، وضبط حركة الأمعاء لدى الطفل حتى تصبح مدة الإمساك الطبيعي لديه في المعدل الآمن، ولتوضيح المزيد عن سؤال كم مدة الإمساك الطبيعي نوضح لكم أعراض الإمساك كالتالي:
أعراض الإمساك الطبيعة

التبرز أقل من 3 مرات أسبوعيا.خروج البراز بقوام صلب وجاف.الشعور بآلام عند التبرز.الشعور بعدم الراحة بعد التبرز.قضاء وقت طويل في المرحاض أثناء التبرز.الضغط بشدة على أسفل البطن أثناء التبرز.

أعراض الإمساك المقلقة

آلام في المعدة.الغثيان بقيء أو بدون.ارتفاع درجة حرارة الجسم.البراز الدموي الداكن أو الوردي.عدم القدرة على إخراج الغازات.آلام أسفل الظهر.فقدان الوزن بدون سبب واضح.انتفاخ شديد في البطن.الشعور بالضعف العام في الجسم.بحث جواب كم مدة الإمساك الطبيعي؟ تستدعي تسليط الضوء أيضا على أقصى مدة لعدم التبرز، حيث يشير عدم التبرز المنتظم إلى اضطراب في الجهاز الهضمي، ففي الوقت الذي ينظم فيه بعض الأشخاص مواعيد ثابتة لإتمام التبرز يوميا، يعاني آخرون من عدم القدرة على التبرز لمدة أسبوع ما يعني تشخيصه بـ الإمساك الشديد لأن عدم التبرز لمدة ثلاثة أيام سينتج عنها تحول البراز إلى كتل صلبة وقاسية يصعب إخراجها بدون ملينات طبيعية أو دوائية.

الطبيعي في عملية التبرز المنتظمة أن تتم يوميا بمعدل مرة إلى مرتين وربما تتم بمعدل مرتين كل 3 أيام، ولكن عدم التبرز لمدة أسبوع أو لمدة 10 أيام علامة على وجود مشكلة صحية تستدعي استشارة الطبيب بعد تجربة علاج الإمساك في المنزل دون جدوى محققة، مع العلم أن تغيير العادات الغذائية، وقلة تناول الماء، وانعدام النشاط البدني، والصيام لفترات طويلة، كلها عوامل محفزة على الإصابة بـ الإمساك، ومع تنظيم هذه الأمور يمكن تعديل وظيفة الجهاز الهضمي تلقائيا دون قلق.
يصبح الإمساك خطرا إذا ما زات المدة الزمنية على الإصابة به على الرغم من إتباع خطوات علاج الإمساك في المنزل، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب لأن عدم القدرة على التبرز سينتج عنه وجود كتلة سميكة من البراز يصعب تمريرها إلى الأمعاء وهو ما يطلق عليه تصلب البراز.

ويصبح الإمساك خطرا أيضا في حال تسبب في ثقب الأمعاء، حيث يضغط المصاب على الأمعاء أثناء التبرز، ما يؤدي إلى تقطيعها أو ثقبها، ومنها ينتقل البراز ويتسرب إلى داخل البطن مسببا مشاكل صحية متعددة، ولذلك لابد من مراقبة أعراض الإمساك والالتزام بالعادات الغذائية المفيدة وعدم التردد في استشارة الطبيب لتناول أدوية علاج الإمساك.

وأخيرا، لابد من التنويه بأن بقاء البراز فترة طويلة في الأمعاء يساعد على زيادة فاعلية البكتيريا على الأطعمة الباقية في القولون فترة طويلة مما يتسبب في تخمر الأطعمة وخروج غازات والإحساس بالانتفاخ، ولذلك لابد من تعويد النفس على التبرز المنتظم يوميا بعدة الاستعجال وعدم مقاومة الإحساس بالتبرز للانشغال بأعمال أخرى.

ولمن يشعر بالقلق حيال مدة الإمساك الطبيعي والغير طبيعي، نوضح لكم خطوات علاج الإمساك فورا كالتالي:

تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا لمساعدة الفضلات على امتصاص الماء وتليينها.ممارسة رياضة المشي والسباحة وعمل تدليك منتظم لمنطقة البطن خاصة بعد تناول الطعام.الإكثار من تناول الألياف المفيدة لتنظيم الحركة الهضمية، والتقليل من منتجات الألبان والدهون والوجبات السريعة.علاج الإمساك فورا بالأطعمة من خلال تناول الخوخ الغني بالألياف، وتناول التفاح الغني بمادة البكتين التي تسهل عملية التبرز.التبرز فور الشعور بالحاجة مع رفع القدمين على كرسي لمساعدة البطن على التفريغ المكتمل.تناول المشروبات العشبية المفيدة في تليين البراز مثل النعناع خصوصا إذا كان محلى بالعسل.يمكن علاج الإمساك بالعسل من خلال تناول كوب من الماء الدافئ الممزوج بملعقة عسل صباح كل يوم على الريق.يفضل إدخال زيت الخروع وزيت الزيتون في النظام الغذائي اليومي لعلاج الإمساك فورا.
القاهرة24
| 24 مايو 2022