القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

هاني صبري : نطالب الكاف تأجيل مباراة الأهلي والواد المغربي لظهور جدري القرود بالمغرب

هاني صبري : نطالب الكاف تأجيل مباراة الأهلي والواد المغربي لظهور جدري القرود بالمغرب
بقلم هاني صبري لبيبأعلنت وزارة الصحة في المملكة المغربية عن إصابة ثلاث حالات يشتبه في إصابتهم بفيروس جدري القرود المنتشر هذه الأيام حول العالم.
مما يهدد مباراة النادي الأهلي المصري و الواد المغربي في نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم الذي يقام في المغرب.

إن جدري القرود مرض فيروسي يشبه مرض الجدرى البشرى، وأعراضه ، الحمى والصداع والطفح الجلدي الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم. وتقرحات مع حكة خصوصاً في الوجة والكفين والقدمين وتورم وآلام في العضلات ، وتتراوح فترة حضانة جدري القرود (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها) بين 6 أيام و16 يوما، لكن من الوارد أيضا أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوما. ولم يتضح بعد سبب حدوث هذا التفشي غير المتوقع الآن .

ونظراً لخطورة هذا المرض قررت منظمة الصحة العالمية احتماعاً طارئاً لبحث تفشي فيروس جدري القردة. وحذرت العالم من خطورته وتداعياته ، واحتمال تأكيد المزيد من الإصابات حول العالم. ويمكن أن ينتشر جدري القرود عندما يكون شخص ما على اتصال وثيق بشخص مصاب. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم من خلال الجلد المجروح، أو من خلال العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر أثناء ممارسة الجنس بين المثليين.

ويرجع كثير من الباحثين إن سبب هذا المرض العلاقات الجنسية بين المثليين.

جدير الذكر إن مرض جدرى القرود غير موجود في مصر إطلاقا، وعلى مستوى العالم فإن عدد الإصابات بجدرى القرود ليست كثيرة حتى وقتنا هذا. ولا توجد في الوقت الحالي أي أدوية أو لقاحات محددة متاحة لمكافحة عدوى جدري القرود.

لذلك يجب على مجلس إدارة النادي الأهلي إن يطالب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ( الكاف) تأجيل مباراة نهائي دوري الأبطال الإفريقي أو إقامة المباراة بدون حضور جماهيري حفاظاً على حياة الجميع .

وفِي حالة إقامة المباراة بدون جماهير يتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية على اللاعبين وكافة الأجهزة المعاونة والحضور، ويخضعوا لفترة العزل بعد المباراة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس ، حفظ الله الجميع من كل سوء.
هاني صبري لبيب - أقباط متحدون
| 24 مايو 2022