القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد ارتفاع أسعار الذهب.. أسقف قطاع كنائس عزبة النخل: الاكتفاء بـ دبلتين عند الزواج

بعد ارتفاع أسعار الذهب.. أسقف قطاع كنائس عزبة النخل: الاكتفاء بـ دبلتين عند الزواج

ارتفعت في الآونة الأخيرة أسعار الذهب بشكل كبير، ما تسبب في إعاقة الزواج لدى الشباب نظرا لتكاليف الشبكة الباهظة فضلا عن ارتفاع تكاليف الزواج.

وفي هذا الصدد قال الأنبا سيداروس الأسقف العام لقطاع كنائس عزبة النخل، أنه مع الارتفاع الكبير في أسعار الذهب مؤخرا، ترجح الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالاكتفاء بدلتين فقط من الذهب.

وأضاف أسقف كنائس عزبة النخل في تصريحات لـ القاهرة24: نؤيد فكرة الاكتفاء بـ دبلتين فقط عند الزواج ولا داعي للشبكة وللتكاليف الباهظة.


ومن جانبه أطلق الأنبا بافلى، أسقف عام كنائس المنتزه والمسئول عن قطاع الشباب بمحافظة الإسكندرية مبادرة لتخفيف الأعباء على الشباب المقبلين على الزواج بالتزامن مع ارتفاع أسعار الذهب في الآونة الأخيرة تحت عنوان دبلتين وشبكة صيني.

وطالب الأنبا بافلي أسقف الشباب الاكتفاء بدبلتي خطوبة ذهب فقط عند الزواج، والابتعاد عن المظاهر التي تعيق إتمام بعض الزيجات، موضحًا أنه في حال أرادت العروس ارتداء شبكة تكون من الذهب الصيني.

وقال الأنبا بافلي إن المبادرة تهدف إلى تغيير أفكار الأسر عن تسهيل التزامات الزواج الباهظة.

وكيل الأزهر يطالب بتخفيف المهر والذهب

وفي وقت سابق، طالب الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، بتخفيف وتيسير أمور الزواج، مؤكدًا أن مسألة ارتباط الذهب بالمهر مثلا ليست شرعية، وإنما هي عادات عرفية، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار لكثير من المنتجات، وذلك للتخفيف على الناس.

وأوضح الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق، وجوب تغيير الثقافة السائدة لدى الناس خاصة في الأرياف، مشيرا إلى أن الكثيرين يعتبرون الذهب بكميات معينة مهرا ضروريا لإتمام الزواج.

وأشار وكيل الأزهر السابق إلى أنه لا يوجد دليل من الكتاب أو السنة يحدد نوع المهر أو مقداره، ويجوز أن يكون المهر ذهبا وأن يكون من غيره.

Share On Facebook
Share On Twitter
القاهرة24
16 مايو 2022 |