القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية: الانتهاء من تثبيت العناصر المعمارية في موقع أبو مينا الأثري

رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية: الانتهاء من تثبيت العناصر المعمارية في موقع أبو مينا الأثري
قال الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار إنه تم الانتهاء من تثبيت العناصر المعمارية لكل من البازيليكا، وكنيسة القبر، والقبر، في موقع أبو مينا الأثري بمنطقة برج العرب.
وأوضح أنه تمت إعادة الأحجار المفككة والمتناثرة بالموقع للحفاظ عليها، كما تم الانتهاء من ترميم السور الغربى للبازيلكا، وجار أعمال الترميم الدقيق بحوائط الكنيسة البازيليكا الكبرى، وكذلك العراميس بالحوائط، بالإضافة إلى الإنتهاء من أعمال ترميم المدخل الرئيسي وتنظيف الدير من الحشائش.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار إلى موقع أبو مينا الأثري بمنطقة برج العرب بمدينة الإسكندرية، وذلك لمتابعة مشروع خفض منسوب المياه الجوفية وأعمال الترميم والتطوير التي تتم بالموقع.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة أبو مينا الأثرية تتمتع بمكانة تاريخية وأثرية كبيرة حيث يرجع تاريخها إلى ما بين القرنين الرابع والسادس الميلاديين، واكتسبت شهرتها من وجود قبر القديس مينا، وفي أواخر القرن الخامس والنصف الأول من القرن السادس الميلادي أصبحت من أهم مراكز الحج المسيحية في مصر.

وتتكون المنطقة الأثرية من بقايا الأسوار الخارجية التي كانت تحيط بالموقع كله، والبوابتين الشمالية والغربية وبعض الشوارع المحاطة بصفوف من الأعمدة، بالإضافة إلى منازل وحمامات واستراحات خاصة بالحجاج القادمين إلى المنطقة، وفناء محاط بصفوف من الأعمدة الرخامية يقع خلفها محلات عديدة لبيع الهدايا التذكارية للحجاج، كما يقع جنوب هذا الفناء مجموعة من الكنائس ومكان للاستشفاء وأيضاً خزانات للمياه ووحدات سكنية.

وقد كانت منطقة أبو مينا في الماضي قرية صغيرة وقد أظهرت الحفائر حتى الآن 10 مبانٍ يتكون منها المجمع المعماري الضخم لأبي مينا وهي: البازيليكا الكبرى، كنيسة المدفن، المعمودية، دور الضيافة، الحمام المزدوج (بازيليكا الحمامات)، الحمام الشمالي، البازيليكا الشمالية، الكنيسة الشرقية، الكنيسة الغربية.
بوابة الأهرام
| 14 مايو 2022
..