القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

محافظ أسوان: الدولة تدعم ضحايا "مستريح المواشي" بالبصيلية

محافظ أسوان: الدولة تدعم ضحايا "مستريح المواشي" بالبصيلية
قال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان إن الدولة تقف بكل إمكانياتها بجانب المواطنين الذين تعرضوا لحالات نصب من بعض الذين مارسوا أنشطة تجارية مخالفة وخاصة في الحصول على رؤوس الماشية والجمال بطرق غير مشروعة ساهم فيها قلة وعي هؤلاء المواطنين والتساهل مع ممارسات عدد من النصابين.
وأكد المحافظ أنه جار التنسيق مع المحامي العام لإصدار قرار من النيابة العامة بسرعة التصرف في رؤوس الماشية والجمال من خلال لجنة محايدة تشرف على عملية توزيعها أو طرحها بمزاد علني وتوجيه عوائده المالية للمستحقين من المواطنين الذين تعرضوا للنصب.

وناشد محافظ أسوان المواطنين بمدينة البصيلية وقراها ونجوعها بضبط النفس والتحلي بالصبر في ظل الجهود المبذولة من القضاء والشرطة لسرعة إرجاع الحقوق لأصحابها، مشددًا بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة مع كل من يتجاوز ويهدد السلم العام والاجتماعي.

يذكر أن ظاهرة المستريح تكررت في مدينة إدفو بعد ظهور "مصطفى البنك "اسم تردد كثير خلال الفترة الماضية، وأطلق عليه مستريح المواشي، وتم القبض عليه بعد استيلائه على ملايين الجنيهات واستشهاد قيادات أمنية ومجندين أثناء مطاردته لضبطه.

مصطفى البنك هو سائق توك توك في مركز إدفو بأسوان، وعلى حسب رواية الأهالي أنه أطلق على نفسه المستريح باشا وارتدى سبحة في رقبته وادعى أنه ابن السيدة زينب وجاءت له في المنام وطلبت منه أن يساعد الأهالي، وبدأ يشتري المواشي من الأهالي بسعر أعلى من ثمنها الحقيقي بأكثر من النصف، ويعدهم بتسليم المبالغ المالية لهم بعد 21 يومًا، ومن المثير للدهشة أن الأهالي كانوا يشترون منه نفس المواشي التي يبيعونها ولكن بأقل من سعرها.

وكانت أجهزة وزارة الداخلية، ضبطت 3 وقائع نصب تعرض لها أهالي مركز إدفو بأسوان بحوالي 270 مليون جنيه على أيدي مستريح أسوان مصطفى البنك واثنين آخرين.

ورصدت الأجهزة الأمنية تردد عدد من المواطنين أمام منزل أحد الأشخاص مقيم بقرية البصيلية مركز إدفو بأسوان للمطالبة باسترداد أموالهم لقيامه بالنصب والاحتيال عليهم والحصول على مواشيهم وأموالهم بزعم توظيفها مقابل أرباح مرتفعة وامتناعه عن السداد، وتمكنه من الهروب.

وبالفحص تبين أن المتهم مصطفى البنك مستريح أسوان قام بالحصول على قرابة 200 مليون جنيه منهم تحت زعم توظيفها، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

وأسفرت التحريات عن تحديد مكان اختبائه بإحدى المناطق الجبلية المتاخمة لمركز إدفو بأسوان حيث تم إعداد الأكمنة اللازمة وضبطه وبحوزته (9,5 مليون جنيه).

وخلال جهود الضبط انقلبت إحدى سيارات الشرطة المشاركة بالمأمورية، مما أسفر عن استشهاد (ضابطين برتبة لواء بقطاع الأمن العام "المشرفين على مأمورية الضبط"، وكذا اثنين من المجندين).

كما تم رصد تردد عدد آخر من المواطنين أمام منزل شخص آخر(مقيم بقرية المعمارية لقيامه بذات النشاط الإجرامي) تم ضبطه وبحوزته 3 ملايين جنيه، وتبين حصوله على قرابة (50 مليون جنيه) من المواطنين بزعم توظيفها.

كما قامت أحد الارتكازات الأمنية بضبط عنصر إجرامى له معلومات جنائية مقيم بقرية السباعية بمركز إدفو بأسوان وبحوزته 2,5 مليون جنيه، حال محاولته الهرب وتبين حصوله على مبلغ 10 ملايين جنيه من المواطنين بزعم توظيفها، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجار العرض على النيابة العامة.
فيتو
| 14 مايو 2022
..