القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

كنيسة مدينة "قلب لوزة" من أقدم كنائس العالم يعود تاريخها للقرن الخامس

كنيسة مدينة "قلب لوزة" من أقدم كنائس العالم يعود تاريخها للقرن الخامس
تبذل دول العالم جهودها للحفاظ علي الكنائس والأديرة الأثرية كقيمة تاريخية وروحية، و نتعرف اليوم على كنيسة قلب لوزة، التي تعد من أقدم الكنائس في العالم، تقـع الكنيسة ضمن بلدة قلب لوزة الأثرية في جبل باريشـا، وتبعد مسافة 50 كم شمالي مدينة إدلب، وتعد من أجمل الكنائس البيزنطية في سوريا، ويعود تاريخها إلى القرن الخامس.
تم تسجيل كنيسة قلب لوزة في لائحة التراث العالمي لليونيسكو عام 2011 كجزء من المدن المنسية السورية.

وجاء في الوصف التوضيحي للمدن المنسية السورية ومعالمها -ومن بينها كنيسة قلب لوزة- المقدم لليونيسكو لتسجيلها في قوائم التراث العالمي من ناحية خصائص الموقع والقيمة العالمية المتميزة له ما يلي: من بين العديد من البقايا المعمارية، تشهد الكنائس والأديرة و المعالم الجنائزية وأماكن الحج على ولادة وتطور العالم المسيحي في ريف الشرق الأوسط..

تأثر بناء كنيسة قلب لوزة بقمة فن العمارة السورية القديمة، وسميت بقصر لوزة وأحياناً قلب لوزة أما المؤرخ الغزي فقد ذكرها باسم قلب لوزة، ولكن بعض الباحثين أطلقوا عليها تسمية كاتدرائية.

ومن الجانب معماري، كان تصميم مسقط كنيسة قلب لوزة يتخذ الشكل البازيليكي بعناصره الرئيسية الثلاثة: الصحن والجناح الرئيسي أو الوسطي، والرواقان الجانبيان، والمحراب الشرقي أو الشرقية وفي بعض التسميات الحَنْيَة، متجهاً نحو الشرق.

وعند زيارة هذه الكنيسة القديمة، يمكنك أن ترى أثر الزمن على هيكلها، سواءً من أقواسها المزخرفة، أو النباتات التي تخرج من زواياها الصخرية.

وتعد كنيسة قلب لوزة هى مصدر الإلهام لبناء كاتدرائية نوتردام، وكذلك الكاتدرائيات القوطية والرومانية في أوروبا.
وطنى
| 15 مارس 2022