القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

يعمل بالكهرباء.. الحكومة تبدأ خطة إنتاج الـ e- toktok بديلًا لـ التوك توك - صور

يعمل بالكهرباء.. الحكومة تبدأ خطة إنتاج الـ e- toktok بديلًا لـ التوك توك - صور
كشفت مصادر مطلعة بوزارة قطاع الأعمال العام، أن شركة النصر للسيارات التابعة للوزارة تدرس بديلين لتصنيع التوكتوك يعملان بالكهرباء e- toktok، حيث يتمثل البديل الأول في سيارة صغيرة حمولة 3 راكب بالإضافة للسائق، تعرف بـ كيوت، من إنتاج إحدى شركات السيارات الخاصة، وشركة النصر التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.
ويتمثل البديل الثاني للإنتاج الحكومي لـ التوكتوك الكهربائي في توكتوك كهربائي تنتجه شركة النصر التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بالتعاون مع شركة ميونج شين الكورية.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24 أن التفاوض يتم حاليا، على هامش زيارة رئيس كوريا الجنوبية لمصر.
وتعتبر سيارات كيوت من السيارات صغيرة الحجم للغاية، التي تعتبرها بعض الدول قانونيا دراجة بـ 4 عجلات خاصة، مع ناقل الحركة الشبيه الموجود في الدراجات النارية، ولكنه يعمل عن طريق القدم وليس اليد، مع محرك صغير للغاية مثل الدراجات النارية سعة 216 سي سي.

كيوت بمحرك قوة 10 حصان

ويسمح لمثل هذه السيارات الصغيرة في بعض الدول الإفريقية، مثل جنوب إفريقيا السير على الطريق السريع، حتى يولد المحرك 216 سي سي قوة 8.08 كيلو واط أو 10.835 حصان، وعزم دوران يبلغ 18.9 نيوتن متر، مما يعني سرعة قصوى تبلغ 70 كم / ساعة فقط.

مخاطر الحوادث

ومع تحديد حركة السرعة للسيارات عند 90 كم / ساعة، وعدم وجود تقنية أمان للتحدث عنها في هذه السيارة، فلا يبدو أنها ستكون قانونية على الطريق السريع على أي حال.
وحتى على الطرق داخل المدن فتلك السيارة لا تشعر داخلها بالأمان، وبعد عدة تجارب أجريت عليها، أوضح بعض من جربوها: أعتقد أن أكبر مصدر قلق بالنسبة لي، هو مخاطر الحوادث، حيث أتوقع أن تنهار السيارة بشكل كامل أثناء الحوادث.

سرعة السيارة كيوت 60 كم في الساعة

ورغم ذلك تعتبر السيارة مهمة من حيث سرعتها، حيث أضاف: في تجربتي للسيارة حول كيب تاون لبعض الوقت، لا بأس بها في حركة المرور على الطرق العادية حيث يكون الحد الأقصى للسرعة 60 كم / ساعة، وهي جيدة في المناورة وسط الزحام، وتصل سرعتها إلى 60 كم في الساعة.

سعر السيارة كيوت يبلغ 5300 دولارا

وتباع السيارة في جنوب إفريقيا بسعر 75000 راند أو ما يعادل 5300 دولار أمريكي، أو قرابة 85 ألف جنيه وعلى الرغم من أنها ليست رخيصة بما يكفي، ولكنها سيارة جيدة إلى حد ما، ولكن بنفس قيمتها يمكن الحصول على سيارة مستعملة جيدة.
القاهرة24
| 23 يناير 2022
..