القائمة الأقباط اليوم أبحث
أهم الأخبار

بعد واقعة الدير الأبيض.. لجنة من الآثار تتابع مشروع ترميم دير الأنبا هيرمينا السائح بالبداري

كشفت مصادر مطلعة بوزراة السياحة والآثار ترميم دير الأنبا هيرمينا السائح بجبل قاو بمركز البداري التابع لإيبارشية أسيوط.

بعد واقعة الدير الأبيض.. لجنة من الآثار تتابع مشروع ترميم دير الأنبا هيرمينا السائح بالبداري

وقال المصدر، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إنه تم توجيه لجنة من آثار أسيوط لتفقد الحالة الأمنية وترميم دير الأنبا هيرمينا السائح بالبداري، وذلك بتوجيه من الدكتور أحمد عوض، مدير عام آثار أسيوط، وسهير عبد النعيم مدير عام آثار شرق أسيوط.

وأشار المصدر إلى أن الدير قائم في صعيد مصر مركز البداري بمحافظة أسيوط، ويقع الدير على مسافة 2 كم شمال عزبة الأقباط التي تبعد خمسة عشر كيلوا متر جنوب البداري وقرب قرية العتمانية ويقع الدير في منطقة منعزلة بالصحراء في منطقة جبل قاو الكبير.

ويقع جبل قاو الكبير على الضفة الشرقية للنيل إلى الجنوب من البداري وقاو من أصل قديم معناه الجبل العالي، وقد ذكرته النصوص القبطية تحت اسم ك أو وباللغة المصرية القديمة اتكاو وباليوناني انتبوليس وصار معروفًا الآن باسم قاو، وكانت توجد بجبل قاو في التلال الشرقية جبانات ترجع للأسرة الثانية عشرة، وكانت هذه الجبانات مخصصة لحكام هذا الإقليم ووجد بها بعد النصوص باللهجة القبطية الديموطيقية.

وأثار انهيار جزء من السور الشمالي للدير الأبيض بسوهاج خلال الأيام الماضية جدلا وسط مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ومحبي التراث؛ وذلك بسبب أن السور الأثري يؤدي إلى الكنيسة الأثرية الملحقة بالدير تتكون من صحن حوله ثلاثة أجنحة يتقدمه هيكل يتكون من 3 حنيات كبيرة نصف دائرية حائطها مزين برسوم ونقوش دينية متنوعة.

القاهرة24
19 يناير 2022 |